21-أكتوبر-2020

السلطة متخوّفة من عودة مسيرات الحراك الشعبي (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

ذكرت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، أن الطلبة الذين تعرّضوا للتوقيف صباحًا من قبل مصالح الأمن بالعاصمة، قد تم إطلاق سراحهم جميعًا.

لجنة الإفراج عن المعتقلين: الطلبة قضوا ساعات طويلة في أحد مراكز الشرطة بقلب العاصمة

وأوضحت اللجنة على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، أن خمسة طلبة من بينهم أربع شابات، تم توقيفهم صبيحة اليوم على مستوى شارع طنجة بالجزائر العاصمة دون أن توضح الجهات الأمنية أسباب ذلك.

وأبرزت اللجنة أن الطلبة قضوا ساعات طويلة في أحد مراكز الشرطة بقلب العاصمة، قبل أن يُطلق سراح أربعة منهم والاحتفاظ بالطالب عبد النور آيت سعيد، الذي تم التحفظ عليه لمدّة أطول قبل أن يفرج عنه.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بقوة صورة الطلبة المعتقلين، مع مطالب بالإفراج عنهم، خاصة أنهم كانوا في مكان بعيد عن أيّ نشاط سياسي.

وأوقف الطلبة منذ أشهر مسيراتهم يوم الثلاثاء، التي كانت تعد بمثابة يوم ثان للحراك الشعبي في الأسبوع، بسبب مخاوف العدوى من فيروس كورونا الذي انتشر في البلاد.

وبرز الطلبة منذ بداية الحراك الشعبي، في طليعة المسيرات بكل الولايات، وبرز دورهم بعد ظهور وباء كورونا في الحملات التحسيسية وتوزيع المواد المعقمة وتصنيعها بالجامعات.

وتبدو الأجهزة الأمنية متخوفة من عودة مسيرات في العاصمة، تزامنًا مع حدث الاستفتاء على الدستور، خاصّة بعد المسيرة المفاجئة يوم 5 تشرين الأول/أكتوبر الماضي التي خلّفت عدة معتقلين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

100 منظمة حقوقية جزائرية وأجنبية تطالب بإطلاق سراح سجناء الحراك

رابطة حقوقية مستقلة تهاجم مجلس حقوق الإنسان التابع للرئاسة