10-نوفمبر-2021

اللواء محمد قايدي (الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

نصّب رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق السعيد شنقريحة، الأربعاء، اللواء بلقسام حسنات رئيسًا لدائرة الاستعمال والتحضير  لأركان الجيش بالنيابة، خلفًا للواء محمد قايدي.

دائرة الاستعمال والتحضير من مهامها متابعة أدق تفاصيل تحرّك القوات العسكرية داخليًا وخارجيًا

وأفاد بيان لوزارة الدفاع الوطني أنه "تم تنصيب اللواء بلقاسم حسنات رئيسًا لدائرة الاستعمال والتحضير لأركان الجيش بالنيابة وفقًا للمرسوم الرئاسي، المؤرخ في 04 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري خلفا للواء محمد قايدي".

وأسدى الفريق شنقريحة، على هامش التنصيب، تعليمات وتوجيهات، تصبُّ في مجملها على ضرورة بذل المزيد من الجهود المتفانية وتكثيف كل موجبات اليقظة، وفق ذات المصدر.

وأشار بيان الدفاع إلى أن "الفريق السعيد شنقريحة حثّ على السعي باستمرار لإجراء التحسينات والتكييفات اللازمة والصحيحة لما تم إنجازه في الفترة الأخيرة، لتتوافق مع التحديات الأمنية المستجدة في منطقتنا الإقليمية".

كما شدد على ضرورة "الالتزام الكامل والوافي للقيام بالمهام المنوطة، بكل الصرامة اللازمة والمثابرة الضرورية".

وشغل اللواء بلقاسم حسنات منصب المفتش العام للحرس الجمهوري، كآخر مرحلة له في وزارة الدفاع، قبل أن يُحال على التقاعد صائفة 2019.

وعيّن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، اللواء محمد قايدي رئيسا لدائرة الاستعمال والتحضير لأركان الجيش الوطني الشعبي، شهر آذار/مارس 2020، خلفا للواء محمد بشار.

واشتهر اللواء قايدي في المخيال الشعبي خلال فترة الحراك الشعبي بأنه وراء عمليات محاربة الفساد، التي طالت مسؤولين كبار في فترة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وانتهت لتسليط عقوبات قضائية ثقيلة ضدهم.

ويتمثل دور دائرة الاستعمال والتحضير، في الإشراف على التنسيق والتحضير في أدقّ تفاصيل تحرّك كل القوّات البرّية الجوّية والبحرية، ويحظى رئيسها بالمرتبة الثانية بعد رئيس الأركان.

وسَبق لشخصيات كبيرة، أن مرّت على هذا المنصب، مثل الرئيس السابق ليامين زروال، والرئيس السابق لأركان الجيش الشعبي الوطني محمد العماري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تبون يضع اللواء قايدي تحت الأضواء

شنقريحة يضع شروطًا لتولّي الوظائف السامية في الجيش