22-يوليو-2023
(الصورة: انستغرام) مغني الراب لالجيرينو

(الصورة: انستغرام) مغني الراب لالجيرينو

أثار الإلغاء المفاجئ لحفل الفنان الفرانكو جزائري سمير جغلال المعروف فنيًا بـ "لالجيرينو"، والذي كان مبرمجًا بالقاعة البيضاوية بالجزائر العاصمة الخميس الفارط، جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي، وارتبط إلغاء هذا الحفل فيما بعد، بحضور مغني الراب رؤوف دراجي المعروف بـ "سولكيغ" فما علاقته بهذه القضية؟

اعتبر متابعون أن إلغاء الحفل قرار يتسم بعدم الجدّية ويقدّم صورة سيئة عن المشهد الثقافي في البلاد 

الجهة المنظمة لحفل "لالجيرينو" (L'Algérino)وهي شركة خاصة، روجت لحفل "لالجيرينو" على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشرت كافة التفاصيل عنه فيما يتعلق بسعر التذاكر ونقاط البيع، قبل أن تعلن ساعات قليلة فقط قبيل انطلاق الحفل عن إلغائه.

سبب الإلغاء

أعلنت الشركة المنظمة للحفل "HRP production"، في وثيقة وجهتها إلى الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية الشراقة إلغاء الحفل الذي كان مقررا يوم 20 تموز/جويلية 2023 بالقاعة البيضاوية بالمركب الأولمبي "محمد بوضياف"، وقالت الشركة إنّ "الحفل المقرر تنشيطه من قبل الفنان "لالجيرينو"، تقرر إلغاؤه بسبب إدراج المغني "سولكينغ" (Soolking) في البرنامج، وللعلم "لالجيرينو" أصرّ على إدراج الفنان "سولكينغ" في حفله".

بالمقابل، أكدّت المديرية العامة لديوان المركب الأولمبي محمد بوضياف أنّ "الحفل الذي كان مبرمجًا بالقاعة البيضاوية للفنان لالجيرينو مساء الخميس 20 تموز/جويلية بداية من الساعة السابعة مساءً، تم إلغاؤه من طرف الشركة المنظمة للحفل".

وأوضحت أنّ "إدارة المركب الأولمبي ليس لها أيّة صلة بالإلغاء، وكانت على أهبة الاستعداد لتسخير القاعة وتجهيزها وفق طلبات الشركة المنظمة للحفل".

وأشارت إدارة المركب الأولمبي "محمد بوضياف"، إلى أنّها تملك كل الوثائق التي تثبت ذلك إلغاء الحفل من طرف الشركة المنظمة للحفل.

 لالجيرينو يوضح

وخرج الفنان "لالجيرينو" (L'Algérino) عن صمته وردّ في مقطع فيديو نشرته قناة الحياة "خاصة"، عن قرار إلغاء حفله بالقاعة البيضاوية.

وقال المتحدث إنّه "حزين جدًا، لأنّ هذا الحفل لم ينظم، استيقظت صباحًا بنية الذهاب إلى التدريبات (البروفات) في القاعة، كنت مستعدًا مع الفريق، ليعلمونا أنّ الحفل ألغي".

وأضاف "لالجيرينو" :" لا أعرف الأسباب التي أدّت إلى إلغاء هذا الحفل، أنا حزين جدًا، ليس من أجل نفسي ولكن من أجل الجمهور، وأعلم أنّه جاء من أماكن بعيدة ومن كل ولايات الجزائر، وهناك من جاء من فرنسا والخارج، حزين لكل الصغار، والعائلات التي استعدت لحضور هذا الحفل ولم نحييه".

وأردف "لالجيرنو" قائلًا: "مرّة أخرى، أنا آسف، الأمر خارج عن إرادتي، وأنا أيضا تحت الصدمة، وحزين من أجل الجمهور".

تساؤلات وسخرية

نشطاء منصات التواصل بالجزائر، تفاعلوا مع خبر إلغاء حفل "لالجيرينو" بالقاعة البيضاوية، بتعليقات حمل بعضها غضبًا واستغرابًا من القرار، وبعضها الآخر تضمن سخرية وتهكمًا.

وكتب الناشط عبد الله بن عدودة على حسابه بالفايسبوك متسائلًا: "بعد إلغاء حفل لالجيرينو قبل ست ساعات، ما وراء التبهديلة (الفضيحة)، عدم الجدّية، الصورة السيئة التي نقدمها لأنفسنا، ما هو بالتحديد المشكل مع سولكينغ.؟"

أمّا صفحة "المنجل" فربطت إلغاء الحفل بغلاء التذاكر، وكتبت: "إلغاء حفل لالجيرينو الذي كان سيقيمه مع ريفكا بالقاعة البيضاوية من اللجنة المنظمة بسبب العزوف الكلي للجمهور على التذاكر."

وعلق طاهر طاهر بسخرية عن إلغاء الحفل من قبل الشركة المنظمة قائلًا على حسابه بفايسبوك" : "إلغاء حفل لالجيرينو والذي كان مبرمجًا بالقاعة البيضاوية، بسبب إصرار الفنان على إدراج المغني سولكينغ في البرنامج،  خاوة، خاوة."

وعبّر سالم طارق عن استغرابه من إلغاء الحفل الذي كان مقررا بالقاعة البيضاوية، سهرة الخميس الفارط، وكتب على فايسبوك بعد أن أرفق منشوره بفيديو لـ لالجيرينو يتحدث فيه عن هذه القضية: "الفنان العالمي "لالجيرينو" بحسرة كبيرة على إلغاء الحفل: "كاين عائلات جاو من كل مدن الجزائر ومن الخارج."، وتساءل: ما هو السبب يا ترى؟".

بدوره، علق رياض نحال ساخرًا: "دي جي سنايك، لالجيرينو، سولكينغ، كل هؤلاء ملغون.. كنت أظن أنّ المشكل موجود في سيدي بلعباس وعندي فقط؟"

يشار إلى أن مغني الراب الجزائري سمير جغلال (L'Algérino)، ولد بمرسيليا الفرنسية عام 1981، وتنحدر أصوله من ولاية خنشلة شرق الجزائر. أصدر أوّل ألبوماته عام 2005 وعنونه بـ "الأخيريون سيكونون الأوائل" ، ثم أتبعه بألبوم "عقلية القراصنة" عام 2007، وفي 2010 أصدر عمله الغنائي "تأثير المرآة".