22-أكتوبر-2022
الجوية

(الصورة: رويترز)

فريق التحرير – الترا جزائر

كشف النائب عن الجالية، عبد الوهاب يعقوبي، عن قبول مكتب المجلس الشعبي الوطني، لمقترح إنشاء لجنة تحقيق برلمانية حول معاناة المواطنين والجالية من صعوبات السفر.

شكوى النواب ارتكزت على تفشي المحسوبية والرشوة والتلاعب بأسعار الرحلات

وكتب النائب يعقوبي في صفحته على فيسبوك، أنه كان قد أودع هذه المبادرة التشريعية يوم 13 تشرين الأول/أكتوبر2021 لإنشاء لجنة التحقيق في ظل شكاوى مواطني المهجر المتكررة.

وأوضح النائب عن حركة مجتمع السلم، أنه سعيد بهذا القرار لأنه لم يسمح حسبه بتشكيل أي لجنة تحقيق برلمانية منذ سنة 2011، مشيرا إلى أن "هذه المبادرة التشريعية تستلزم دستوريا موافقة 20 نائبًا لكنها حصلت على أكثر من الضعف أي 44 نائبًا".

وتعود هذه المبادرة إلى فترة الغلق الجوي الذي صاحب انتشار فيروس كورونا، وما تبعه من حالة تذمر لدى أفراد الجالية الجزائرية الذين لم يتمكنوا من زيارة ذويهم في الداخل بسبب نقص الرحلات وغلاء التذاكر الخطوط الجوية الجزائرية.

وتشير شكوى النواب إلى تفشي المحسوبية والرشوة والتلاعب بالأسعار في حالة احتكار وابتزاز واضحة للجميع بالنسبة للرحلات نحو فرنسا التي يقيم بها نحو 80 بالمائة من أفراد الجالية بالخارج.

وتذكر لائحة المبادرة البرلمانية، إشكالية الغلق الذي استمر فترة طويلة خلال فترة الوباء، والذي أدى إلى تفاقم هشاشة الخطوط الجوية الجزائرية التي اضطرت أن تعوض آلاف تذاكر النقل.