05-نوفمبر-2023
سخان الماء - الجزائر

(الصورة: الترا جزائر)

أنقذت مصالح الحماية المدنية، صبيحة الأحد، أربعة أشخاص من عائلة واحدة، من موت محقّق إثرّ تعرّضهم لتسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، بولاية سطيف.

الحماية المدنية: الاختناق سببه غاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من سخان الماء

وقالت الحماية المدنية إنها "تدخلت مصالحنا على الساعة 06 سا 25 د، من أجل إسعاف عائلة تسممت بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من سخان الماء بحي 750 مسكن بلدية ودائرة سطيف".

وحسب المصدر ذاته فقد "خلف الحادث تسمم 4 أشخاص من عائلة واحدة، هم الأب والأم وطفلين، لهم بداية اختناق وصعوبة في التنفس، تم إسعافهم ونقلهم إلى المستشفى المحلي".

وأشارت إلى أنّ الضحايا تتراوح أعمارهم بين 22 و62 سنة وهم (الأب 62 سنة، الأم 55 سنة، الابن 30 سنة، البنت 22 سنة).

وفي السياق، أفادت بأنها، سجلت حصيلة تدخلات بلغت 2274 تدخل في آخر 24 ساعة، من بينها 4 تدخلات من أجل حوادث الغاز.

والأسبوع الفارط، قدّم الجهاز المدنية حصيلة ضحايا الغاز، خلال الـ7 أشهر الأولى من السنة الجارية، حيث أسعف وأنقذ 2480 شخصًا تعرّضوا لاختناق بالغاز، ما يشير إلى تراجع حسب الرقم المسجل في 2022 والمقدر بـ 2532.

ووفق نفس المصدر، فقد توفي 114 شخصًا اختناقًا بالغاز، منهم 103 حالة وفاة بغاز أحادي أكسيد الكربون، بينما تشير إحصائيات السنة الفارطة إلى تسجيل 136 حالة وفاة، منها 111 بغاز أحادي أكسيد الكربون.

وتزامنًا مع موسم الشتاء، أطلقت المديرية العامة للحماية المدنية حملة وطنية وقائية حول الأخطار المتعلقة بموسم الشتاء، مع تنظيم أبواب مفتوحة وقوافل جوارية على مستوى المجمعات السكنية التي استفادت مؤخرا من غاز المدينة.