01-أكتوبر-2022
الغاز الجزائري

(الصورة: الأناضول)

فريق التحرير – الترا جزائر

رفعت إيطاليا مستوى التأهب لحماية مختلف المنشآت الغازية، عقب الهجمات على خطوط أنابيب "نوردستريم" للغاز.

وزارة الطاقة الجزائرية قرّرت رفع حصة إيطاليا من الغاز بـ 10 مليارات متر مكعب في غضون الأشهر القادمة

وأفاد موقع "إيتاميل رادار الإيطالي" في تقرير له، أن هناك ثلاثة خطوط أنابيب غاز طبيعي تحت المراقبة من قبل البحرية الإيطالية وهي: خط أنابيب الغاز الطبيعي "ترانسميد" من الجزائر عبر تونس إلى جزيرة صقلية ومن ثم إلى البر الرئيسي لإيطاليا، وخط أنابيب "غرين ستريم" الذي يضمن الاتصال بليبيا.

والخط الثالث "تاب" الذي يؤمّن تدفق الغاز من أوروبا الشرقية، ويمر تحت البحر الأدرياتيكي، بالقرب من قناة أوترانتو، بين سواحل منطقة بوليا بإيطاليا وألبانيا.

ونقلت في الصدد مصادر صحفية، أنّ قوات البحرية الإيطالية تتحرّك في عدة اتجاهات لحماية هذه البنية التحتية، مع إمكانية استخدام كاسحات ألغام من سرب كاسحة الألغام الساحلي رقم 54 في مدينة "لا سبيتسيا" لحماية قاع البحر حيث تمر خطوط الأنابيب.

وأوضح التقرير أنّ روما ستوسّع أيضًا استخدام عدد من الفرقاطات وطائرات P-72A الموجودة في القاعدة الجوية الإيطالية "سيغونيلّا" في جزيرة صقلية.

واليوم السبت، علّقت شركة "غازبروم" الروسية تسليم الغاز الطبيعي إلى إيطاليا، بسبب استحالة توريده عبر النمسا.

وقالت الشركة الإيطالية "إيني"، في بيان على موقعها على الإنترنت، إنَ إمدادات الغاز الروسي اليوم إلى "إيني" عبر نقطة دخول "تارفيسيو" ستكون عند الصفر.

وفي الصدد أكّد متحدث باسم "إيني": "نعمل على التحقق مع (غازبروم) بشأن ما إذا كان من الممكن إعادة تنشيط التدفقات إلى إيطاليا".

ومنذ أيام، ذكرت وزارة الطاقة الجزائرية أن البلاد ستسلم إيطاليا 10 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز في غضون الأشهر القادمة، على تتخطى تصل إمدادات الغاز إلى البلد الأوروبي بنهاية العام 25 مليار متر مكعب.