29-سبتمبر-2023
معزوز

عثمان معزوز، رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (الصورة: فيسوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال عثمان معزوز رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية إن حزبه تلقى رفضًا من قبل السلطات حول طلبه تنظيم الجامعة الصيفية بمنطقة الأوراس شرق الجزائر.

كان "الأرسيدي" قد وجّه انتقادات لاذعة للوضع الحقوقي العام في الجزائر خلال لقاء المقرر الأممي الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات الذي زار الجزائر في الأسبوعين الأخيرين

وذكر معزوز في بيان له نشره على فيسبوك إن الأرسيدي الذي ينوي تنظيم جامعته الصيفية في منطقة الأوراس  بباتنة أو خنشلة، قد تعرض للتو لرفض أملته حسبه "مراكز غامضة من أجل تعطيل أنشطة الحزب المعتمد منذ أكثر من 30 سنة".

وهاجم رئيس "الأرسيدي" السياسة المنتهجة حاليًا، مشيرًا إلى أن "التعدي على الحق في التجمع والتنظيم أصبح الآن مدرجا في سجل الثوابت الوطنية في الجزائر الجديدة"، على حد وصفه.

واعتبر معزوز أن هدف من يعملون في الظلّ هو الوصول إلى إحباط معنويات المناضلين، مخاطبًا إياهم بالقول "مثل هذه القرارات التعسفية  ستعزز صفوفنا وإصرارنا على مواصلة النضال، ولن يكون الأرسيدي أداة ولا واجهة لديمقراطيتكم الزائفة".

وكان "الأرسيدي" قد وجّه انتقادات لاذعة للوضع الحقوقي العام في الجزائر خلال لقاء المقرر الأممي الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات الذي زار الجزائر في الأسبوعين الأخيرين.

ووذكر "الأرسيدي" في بيان له أن سكرتيره الوطني للعلاقات الدولية عمر سعودي، أثار العوائق والمحظورات التي تفرضها السلطات على أنشطة الأحزاب والمنظمات، بما في ذلك ما يتعلق بالاجتماعات الداخلية لهيئاتها.

وأبرز أن الموافقة على طلبات الترخيص للمؤتمرات أو التجمعات أصبحت الاستثناء بينما الرفض هو القاعدة.