20-فبراير-2021

البديل الديمقراطي اتهم السلطة باستعادة النظام السابق (الصورة: الجزائر سكوب)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفادت قوى البديل الديمقراطي، بأنّ المطلب الشعبي بتغيير ديمقراطي جدري يبدو بعيد المنال بعد الخطاب الأخير للرئيس عبد المجيد تبون.

ذكر التكتل الحزبي المعارض أن السلطة تصرّ على فرض أجندة تهدف إلى استعادة النظام الاستبدادي

وذكر هذا التكتل الحزبي المعارض في بيان له، أن السلطة تصرّ على فرض أجندة تهدف إلى استعادة النظام الاستبدادي من خلال انقلاب انتخابي جديد تدعمه حيل المحسوبية المتعدّدة ويؤطره عن كثب جهاز الشرطة المعتاد.

واعتبرت قوى البديل الديمقراطي، أن إنقاذ الدولة الوطنية والشعب لا يمكن أن ينبع من اصطفاف منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية على خارطة طريق تهدف إلى إدامة النظام الاستبدادي القائم، وتجديد نفس العمليات والأساليب التي دمّرت البلاد.

وفي اعتقاد هذا التكتل، يتضمّن الحلّ الديمقراطي الوقف النهائي للقمع والتضييق ضد العمل السياسي والمواطن، وإعادة التأهيل القانوني والأخلاقي والمادي الكامل لجميع السجناء السياسيين، والاستعادة الفورية وغير المشروطة للحرّيات العامة.

وأبرز التكتل أن للشعب الجزائري الحقّ في إيجاد الطرق والوسائل القانونية والمؤسسية والسياسية اللازمة لتلبية مطلبه بالانتقال الديمقراطي وفق مسار تأسيسي سيد يجعل من الممكن بناء الأسس اللازمة لذلك.

في الجانب الاجتماعي، أشار البديل الديمقراطي بقلق إلى التدهور العام في الظروف المعيشية لقطاعات كبيرة من السكان؛ بسبب التآكل المستمر للقدرة الشرائية وزيادة البطالة التي تطال الآن جميع الأعمار أيضًا، كعواقب للإدارة السياسية للوباء.

وشدّد هذا التكتل على أنه يرفض تبني نهج يؤدّي إلى تفاقم تآكل النسيج الاجتماعي، ويرهن أيّة سياسة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، وهي سياسة تدفع، حسبه، نحو كسر التوازن وتهدد السلم والأمن الوطنيين، بل وتعريض البلاد للتدخل الأجنبي.

ويضم البديل الديمقراطي في صفوفه أحزابا محسوبة على اليسار وأقصى اليسار، أبرزها التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية وحزب العمال والحركة الشعبية الجزائرية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"البديل الديمقراطي" يُعلن عن تنظيم جلسات وطنية ردًا على دعوة تبون

قوى البديل الديمقراطي ترفض مشاورات تبون