03-يناير-2022

جزائريون يحتفلون باستقلال بلادهم في الـ 5 جويلية 1962 (Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

يحتضن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، أعمال الدورة التاسعة مؤتمر الدراسات التاريخية، ما بين يومي 28 و29 أيّار/ماي القادم، موضوعها "الثورة الجزائرية في ذكرى انتصارها الستين: إعادة قراءة لمسارها، ومكانتها، وما تراكم من سرديات عنها".

الدورة التاسعة لمؤتمر  الدراسات التاريخية تُعقد ما بين يومي 28 و29 أيّار/ماي القادم

ويفتح المركز العربي للدراسات، المجال للبحث والدراسات التاريخية للتنقيب في هذه المرحلة من التاريخ الجزائري، وعدم الاكتفاء بما توفّر عنها من سرديات، وإعادة تقديم قراءات جديدة بما توافر من معطيات ووثائق تاريخية وأحداث سياسية وشهادات تاريخية حديثة.

وأعلن القائمون على فعاليات الدورة التاسعة للمؤتمر في وقت سابق، عن مجموعة من الشروط لإرسال المقترحات، جاء من بينها أن "تتوفّر في المقترحات البحثية المواصفات الشكلية والمعيارية الأساسية للمقترح البحثي.. فضلًا عمّا يمكن أن يُعدَّ جديدًا من الإضافات البحثية على مستوى المعالجات والمقاربات أو النتائج".

يشار هنا، إلى أنّ فرنسا رفعت مؤخّرًا السرّية عن أرشيف الثورة الجزائرية، والأحداث المصاحبة لها، قبل موعدها القانوني الذي يتراوح بين 50 و75 عامًا عن تاريخ الوقوع، وفق رفع مرسوم وزاري مشترك صادر في الجريدة الرسمية الفرنسية.

وكانت وزيرة الثقافة الفرنسية روزلين باشلو، قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي عن قرار فتح الأرشيف المتعلق بالثورة الجزائرية 15 سنة قبل موعد رفع السرية.

من جهته، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق، عن تسهيل الوصول إلى الأرشيف المتعلق بما يسمى في فرنسا حرب الجزائر، وذلك في سياق محاولته التقارب مع الجزائر في ملف الذاكرة.

وتطالب الجزائر، من جانبها، باستعادة الأرشيف الخاص بتلك الفترة وليس مجرد إتاحته للاطلاع، وفق ما صرح به عدة مسؤولين في السابق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

التفاصيل الكاملة لفتح أرشيف الثورة الجزائرية بفرنسا

فرنسا تعلن فتح أرشيف الثورة الجزائرية 15 سنة قبل الموعد