17-ديسمبر-2020

المشاركون اتفقوا على تحديد مجالات التعاون العسكري حوض المتوسط (الصورة: وزارة الدفاع الوطني)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني، اللواء عبد الحميد غريس، إن الجزائر سخرت وسائل بشرية ومادية معتبرة من أجل تأمين حدودها البرية ومداخلها البحرية.

اللواء غريس مثّل رئيس الجمهورية في اجتماع وزراء دفاع دول مبادرة "5+5 دفاع"

وأوضح اللواء غريس في أشغال الاجتماع السادس عشر لوزراء دفاع الدول الأعضاء لمبادرة "5+5 دفاع"، أن الاستراتيجية الأمنية الجزائرية تأخذ بعين الاعتبار بعين الاعتبار عدم الاستقرار الذي يلحق بغرب البحر الأبيض المتوسط وبشريط الساحل الصحراوي.

وأبرز اللواء غريس الذي مثل رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني في الاجتماع، أن "الجزائر تمضي في وضع مسار تعاوني مع بعض البلدان الحدودية، وذلك تماشيا مع مبادئ سياستنا الخارجية المتمثلة في عدم التدخل في شؤون الغير وفي إطار الشرعية الدولية ."

وتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع، وفق بيان وزارة الدفاع، الرهانات الإقليمية والتحديات المشتركة لدول المبادرة التي تضم، إلى جانب الجزائر، كل من فرنسا وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا والمغرب والبرتغال وإسبانيا وتونس، كما تم تقييم تنفيذ مخطط عمل المبادرة للسنة الجارية واعتماد خطة عمل لسنة 2021 ".

وتُوجت أعمال هذا الاجتماع بالمصادقة على البيان المشترك، الذي يحدد مجالات التعاون العسكري المتعدد الأطراف من أجل تنسيق الأعمال وتحقيق الأمن والاستقرار في الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تتدعم بكاسحة الألغام البحرية "الكاسح2"

أدميرال أميركي: الجزائر تلعب دورًا محوريًا في أمن المتوسط