08-أغسطس-2023
حريق

(الصورة: Getty)

أعلن وزير المالية، لعزيز فايد، عن تخصيص أزيد من 23 مليار دينار للتكفل بالأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية التي مست بعض الولايات، بينها 13 مليار دينار موجّهة للمتضررين من الحرائق الغابية.

وزارة المالية خصّصت اعتمادات مالية تفوق 23.51 مليار دينار للتكفل بالأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية في الـ3 سنوات الأخيرة

وقال فايد، على هامش زيارته إلى ولاية بجاية، الثلاثاء، إنّ "مصالح الدولة قد سخرت، منذ 2021، اعتمادات مالية تفوق قيمتها الإجمالية 23.51 مليار دينار، للتكفل بالأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية التي مست بعض الولايات".

وأوضح أن جزءًا من الاعتمادات التي خصصت للتكفل بالأضرار التي خلفتها الكوارث الطبيعية خلال الثلاث سنوات الأخيرة (2021،2022 و2023) والتي شملت قطاعات مختلفة، تم توجيهها لتعويض الخسائر أمّا الجزء الآخر فقد تمثل في إعانات مالية للبناء الريفي لفائدة المتضررين.

ووفق وزير المالية فإنّه "تم تخصيص مبلغ مالي يفوق 13 مليار دينار للتكفل بالأضرار الناجمة عن حرائق الغابات، كاقتناء شاحنات الإطفاء وتعويض صغار المربين ومربي الأبقار والماشية وتعويض أصحاب الأشجار المثمرة وإنجاز نقاط للماء، وتهيئة المسالك الغابية وكذلك لإنجاز حواجز لصد الحرائق."

أما فيما يخص تعويض الأضرار التي مست قطاع السكن، فقد خصصت الدولة في نفس الفترة (من 2021 إلى 2023) اعتمادات مالية قدرها 10.51 مليار دينار لمنح إعانات للسكن الريفي للمنكوبين وإعادة تأهيل السكنات المتضررة من الكوارث في الولايات المعنية.

وهنا أشاد فايد بالجهود المبذولة من أجل إخماد الحرائق الأخيرة والتي بلغت "أزيد من 140 حريق مس 17 ولاية وطالت معظمها البلديات والمناطق الشمالية الشرقية للبلاد".

وختم بالقول: "الحدث الأليم يستدعي حشد كافة الموارد والإمكانيات لإصلاح ما يمكن إصلاحه ومواساة المتضررين والتخفيف من محنتهم"، مذكرا بأن الرئيس تبون، قد تعهد بالوقوف دائمًا مع المواطن الجزائري ومساندته، من خلال التعليمات التي أسداها للسلطات المعنية، على "ضرورة مباشرة معاينة الخسائر وتعويض المتضررين في أسرع وقت ممكن".

وكانت وزارة الداخلية، قد أحصت، 11500 متضرّرًا من الحرائق الغابية، التي مسّت، مؤخرًا، تسع ولايات من الوطن، وكذا خسائر بدرجات متفاوتة على 972 بناية بالولايات المعنية، إضافة إلى تلف ما يفوق 24 ألف هكتار من الغطاء النباتي.

وخلّفت حرائق الغابات المندلعة في 16 ولاية عبر الوطن، مقتل 34 شخصًا، من بينهم 10 عسكريين، تابعين لمفرزة الجيش الوطني الشعبي، الموجودة في منطقة بني كسيلة، في بجاية، إضافة إلى 25 عسكريًا أصيبوا بإصابات متفاوتة الخطورة.