19-يوليو-2023
سيارة كهربائية

(الصورة: Getty)

بدأ مجمع سونلغاز في تركيب عدد من محطات شحن السيارات الكهربائية بأربع ولايات، على أن تدخل حيز الخدمة في غضون الشهر الجاري.

دفتر الشروط نص على تشجيع استيراد السيارات الكهربائية وحظر تلك التي تعمل بـ"الديزل"

وذكر خليل هدنة الناطق باسم مجمع سونلغاز أن التجربة ستبدأ في أربع ولايات في محطات على مستوى مسار الطريق السيار شرق-غرب.

وتقع محطات شحن السيارات الكهربائية، التي توجد في مراحل التركيب الأخيرة، بكل من فضاء الصابلات بالعاصمة ومحطة الخدمات بكل من بابور بولاية سطيف ومحطتي تامزقيدة وسيدي الكبير بالبليدة وكذا محطة بابا علي بولاية معسكر لتتواصل عمليات التركيب بباقي المحطات المبرمجة على المستوى الوطني، يوضح نفس المصدر.

أما عن طرق الدفع المتاحة، يقول المتحدث إنه بإمكان الزبائن استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني، البنكية أو البطاقة الذهبية لبريد الجزائر أو شراء تذكرة على مستوى الوكالات التجارية أو بطاقات الشحن مسبقة الدفع يتم اقتناؤها كذلك على مستوى وكالات سونلغاز.

وبحسب المؤسسة فإن أولى عمليات شحن بطاريات السيارات الكهربائية التي ستطرح في السوق الوطنية على مستوى هذه المحطات ستكون مجانية في إطار عرض خاص لسونلغاز.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أصدرت الجزائر دفتر الشروط الخاص بكيفية ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة، والذي نص على استيراد السيارات الكهربائية مع تسهيلات ضريبية.

وتنص المادة 29 من المرسوم الصادر اليوم بالجريدة الرسمية، على أنه "لا يرخص لوكلاء السيارات استيراد بالنسبة لفئة المركبات السياحية إلّا تلك المجهزة بمحرك بنزين، كهربائي، هجين: بنزين/كهربائي، بنزين/هيدروجيني، الغاز الطبيعي المميع/ الغاز الطبيعي المضغوط أو القابلة للتجهيز به".