20-ديسمبر-2023
منظمة أسيان

(الصورة: فيسبوك)

أكد وزير الخارجية أحمد عطاف أن الجزائر قدمت طلبًا رسميًا للانضمام لمعاهدة الصداقة والتعاون لمنظمة "آسيان".

يهدف هذا التكتل إلى تعزيز التعاون الحكومي الدولي وتسهيل التكامل الاقتصادي بين أعضائه ودول منطقة آسيا والمحيط الهادئ

وأفصح الوزير عن هذا الطلب عقب استقباله وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية إندونيسيا، ريتنو مارسودي، التي تقوم بزيارة عمل إلى الجزائر، وفق ما ذكر بيان للخارجية.

وتسمية "آسيان" هي اختصار لرابطة دول جنوب شرق آسيا، وهو اتحاد سياسي واقتصادي بين 10 دول أعضاء في جنوب شرق آسيا.

ويهدف هذا التكتل إلى تعزيز التعاون الحكومي الدولي وتسهيل التكامل الاقتصادي والسياسي والأمني والعسكري والتعليمي والاجتماعي والثقافي بين أعضائه ودول منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

من جانب آخر، وقّع الطرفان بالمناسبة على نصين قانونيين يتعلقان أساسا بالتعاون في المجال الدبلوماسي عبر إلغاء شرط التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات المهمة وكذا التعاون في مجال الطاقة والمناجم.

كما تم تفعيل آليات التعاون الثنائي من خلال برمجة الدورة الثانية للجنة المشتركة الجزائرية الإندونيسية والدورة الرابعة للجنة الخاصة بالمشاورات السياسية وكذا تحديث الإطار القانوني.

وقال وزير الخارجية في تصريح له إنه يتم حاليا تكثيف المفاوضات الثنائية بين الجزائر وإندونيسيا بشأن 13 نصا قانونيا تغطي مجالات عديدة على غرار التعاون في ميادين الزراعة والصيد البحري والبنى التحتية والتعليم العالي والبحث العلمي.

كما اتفق الطرفان على تطوير العلاقات الاقتصادية عبر ترقية الاستثمارات المباشرة وتنمية التجارة البينية التي حققت العام الماضي مبلغا إجماليا يقدر بـ 1.06 مليار دولار.

وجرى الاتفاق كذلك على ضرورة تأسيس مجلس أعمال مشترك وتشجيع التظاهرات التي تعرف الفاعلين الاقتصاديين بفرص التعاون والشراكة والاستثمار بين البلدين.