26-سبتمبر-2022
مفاعل نووي (الصورة: كيو بوست)

مفاعل نووي (الصورة: كيو بوست)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، على تمسك الجزائر بالإطار القانوني الدولي والإقليمي لنزع السلاح النووي وعدم الانتشار، وأبرز عن تكثيف التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وزير الطاقة شدد على تمسك الجزائر بالقانون الدولي والإقليمي لنزع السلاح النووي

وأوضح الوزير خلال مشاركته في الدورة الـ 66 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الخطوط العريضة لاستراتيجية الجزائر وبرامجها في مجال الطاقة الذرية، حسبما أفاد به بيان لوزارة الطاقة.

وذكر عرقاب أن الجزائر ملتزمة بتطبيق أحكام القانون 05-19 المؤرخ في 17 تموز/جويلية 2019، والمتعلق بالأنشطة النووية، خاصة إنشاء السلطة الوطنية للأمان والأمن النوويين.

كما شدد على تمسك الجزائر بالإطار القانوني الدولي والإقليمي لنزع السلاح النووي وعدم الانتشار، بما في ذلك معاهدة بليندابا، ودعم أنشطة اللجنة الأفريقية للطاقة النووية.

كما استعرض الوزير مشاريع التعاون الجارية بين الجزائر والدول الإفريقية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، لاسيما تلك المندرجة في إطار الاتفاق التعاوني الإقليمي الافريقي للبحث والتنمية والتدريب في مجالات العلوم والتكنولوجيا النووية.

وفي سياق مشاركته في الدورة، التقى عرقاب بالمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، الذي قدم له أولويات الخطة الوطنية لتطوير التطبيقات السلمية للطاقة النووية، معربا عن الرغبة في زيادة الدعم المقدم من الوكالة في تنفيذ هذا البرنامج.

من جانبه، أعرب المدير العام عن استعداد الوكالة الكامل لدعم برامج التنمية الوطنية، مع التأكيد على الأولوية والاهتمام الخاص اللذين يوليهما للجزائر، حسب البيان.

وجمعت الوزير على هامش الدورة الـ 66 لمؤتمر الوكالة، لقاءات بالموظفين الجزائريين لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتحدث معهم حول تعليمات رئيس الجمهورية المتعلقة بتشجيع مساهمة الكفاءات الوطنية في الخارج في جهود تنمية البلاد.