16-يناير-2022

(تصوير سيد علي جنيدي/ Getty)

جاءت الجزائر في المرتبة الرابعة في تصنيف الدول الأفريقية الأكثر إنتاجًا للنفط الخام، خلال سنة 2021، بمعدل 959 ألف برميل يوميًا.

الجزائر تعتزم رفع إنتاجها مع شهر شباط/فيفري المقبل إلى 982 ألف برميل يوميًا

وكشف موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي عن قائمة العشر دول الأكثر إنتاجًا للنفط في أفريقيا، حيث أتت نيجيريا في المرتبة الأولى متبوعة بليبيا، أنغولا، الجزائر، والسودان ومصر والكونغو وأوغندا والغابون وتشاد.

وقال الموقع الأمريكي إنه "لسنوات عديدة، كان النفط الخام محركا رئيسيا للإيرادات لمعظم البلدان الأفريقية،  وتعتبر رواسب النفط الخام وفيرة في جميع أنحاء القارة".

واستدرك المصدر ذاته "إن امتلاك احتياطيات خام بكثرة أمرٌ، وأن تكون قادرا بالفعل على استخراج النفط الخام أمرٌ آخر(..) نحنُ نركز على إنتاج النفط الخام في العام الماضي ، لكنه من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كانت البلدان التي لديها أكبر كميات من احتياطيات النفط الخام هي أيضًا الأكثر إنتاجا للنفط".

وأوضح: "التصنيف مبنيٌ على بمقارنة البيانات المقدمة من قبل كل من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وشركات استخراج البيانات الموثوقة الأخرى".

وبداية العام الجاري، أعلنت وزارة الطاقة والمناجم، عن رفع مستوى إنتاج النفط الجزائري بـ10 آلاف برميل يوميا في شباط/فيفري المقبل، ليصل إلى 982 ألف برميل يوميا.

وحسب بيان للوزارة فقد جاء القرار خلال اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها "أوبك +"، حيث اتفق الأعضاء على  زيادة إجمالي إنتاج النفط بـ400 ألف برميل/ يوميا في شباط/فيفري المقبل، وفقا لمخطط الزيادة الشهرية المقررة في جويلية 2021.

وبداية كانون الثاني/جانفي الجاري، أعلنت الجزائر، عن موعد انطلاق أول عملية حفر بحري للتنقيب عن النفط، في شرق وغرب البلاد، ضمن إستراتيجية الدولة لزيادة الإنتاج النفطي.

وقال نائب الرئيس المكلف بالإستراتيجية والتخطيط في شركة النفط الوطنية "سوناطراك"، رشيد زرداني، في تصريح للإذاعة الجزائرية الثالثة، إن "عملية الحفر البحري ستنطلق عام 2023"، موضحًا أن عملية الحفر هذه ستسمح بإبراز الإمكانيات المحددة على مستوى المحيط الذي تعمل فيه سوناطراك مع شركائها، حيث يتعلق الأمر بمحيطين، أولهما شرق البلاد، والثاني في الحوض الغربي للبلاد".

ووفق زرداني فإن "سوناطراك" أطلقت استثمارات تقدر بـ 8 مليار دولار سنويًا خلال 3 أو 4 سنوات منها 70 بالمئة في مجال التنقيب والإنتاج.

وسجلت أسعار النفط 86.06 دولار للبرميل، بالنسبة للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، نهاية الأسبوع الماضي.

وذكرت تقارير إعلامية عالمية، بأن أسعار النفط بالأسواق العالمية، الجمعة، شهدت ارتفاعًا بأكثر من 2%، كما حققت مكاسب أسبوعية للأسبوع الرابع علي التوالى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ارتفاع أسعار النفط.. هل تتفادى الحكومة أخطاء "زمن البحبوحة"؟

الجزائر تُعلن موعد أول حفر بحري للتنقيب عن النفط