21-سبتمبر-2024

(صورة أرشيفية)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف المدير العام للجمارك، اللواء عبد الحفيظ بخوش، اليوم السبت، على أن مصالح الجمارك بصدد وضع نظام رقمي حديث خاص بمعالجة معلومات المسافرين، والتصاريح الإلكترونية للعملة الصعبة وكذا جمركة السيارات.

هذا النظام يسمح باستصدار سندات العبور للمركبات والتصاريح الإلكترونية للعملة الصعبة وجمركة السيارات

وقال اللواء بخوش في كلمة له ألقاها خلال يوم إعلامي حول "الربط البيني للنظام المعلوماتي للجمارك والمنصة الرقمية المينائية لتبادل البيانات"، إنّ المديرية العامة للجمارك "تعمل حاليا على اتخاذ كافة التدابير من أجل وضع حيز الخدمة للنظام الخاص بمعالجة المسافرين فور الانتهاء من إنجازه".

وأوضح المسؤول، وفقًا لوكالة الأنباء الجزائرية، أنّ هذا النظام "يشمل الوحدات المتعلقة باستصدار سندات العبور للمركبات، التصاريح الإلكترونية للعملة الصعبة، ومختلف الأنظمة الجمركية الخاصة بالمسافرين، بما في ذلك جمركة السيارات".

وأوضح بخوش بأنّ هذه الخطوة "تأتي ذلك ضمن مسار استكمال تجسيد النظام المعلوماتي الجديد للجمارك الذي وضع حيز الخدمة في نوفمبر 2023"، مشددًا على أنّ "تطوير البرمجيات المتبقية لا يزال جاريًا حيث يرتقب وضعها حيز الخدمة "في أقرب الآجال".

من جهة أخرى، تعكف فرق المشروع حاليًا على "تدعيم النظام المعلوماتي الجديد للجمارك بمنصة رقمية تسمح بربط نظام الجمارك بالأنظمة المعلوماتية لمختلف الوزارات والهيئات الحكومية المعنية بإصدار التراخيص والشهادات الإدارية ذات الصلة بعمليات التصدير والاستيراد".

ولفت المسؤول في هذا الإطار، إلى "التجارب الأولية المتعلقة بالوثائق الإدارية الصادرة عن كل من وزارة التجارة وترقية الصادرات، وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، وكذا وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، موضحًا بأن "عملية التجارب ستشمل باقي الإدارات "خلال السداسي الأول من سنة 2025".

ومن المنتظر أن يسمح "الربط البيني في إطار الشباك الموحد بتوفير بيئة رقمية متكاملة، من شأنها تسريع الاجراءات والرفع من جودة الخدمات العمومية والمساهمة في ترقية الاقتصاد الرقمي في الجزائر، دون إغفال آليات الرقابة الفعالة للتصدي لكافة أشكال الغش والتهريب".

وفي السياق، كشف المدير العام أنّ النظام المعلوماتي الجديد للجمارك ALCES الذي بدأ تشغيله نوفمبر الماضي على مستوى مختلف مكاتب الجمارك بالمنافذ الحدودية البرية، البحرية والجوية الموزعة عبر التراب الوطني، "مكن منذ إطلاقه من تسجيل 168 ألف تصريح مفصل إلى غاية شهر سبتمبر الجاري".

وأضاف اللواء بخوش في كلمته أمام كل من وزير النقل، محمد الحبيب زهانة، ووزير المالية، لعزيز فايد، وكذا وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، بأنه "تم تسجيل 70 بالمائة من التصاريح الجمركية من خلال النظام الجديد، فيما تم تسجيل 30 بالمائة منها عبر النظام القديم.