23-أبريل-2020

الجزائريون سيصومون مكا معدله 16 ساعة في رمضان 2020 (الصورة: النهار أونلاين)

فريق التحرير -الترا جزائر

أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية، مساء الخميس، أنّ يوم غدٍ الجمعة سيكون أول أيام شهر رمضان المعظم، على غرار أغلب الدول الإسلامية.

إجراءات الوقاية من كورونا تحرم الجزائريين من صلاة التراويح في المساجد

وذكر بيانٌ صادرٌ عن لجنة الأهلة، المجتمعة بمقر وزارة الشؤون الدينية والأوقاف أنه "سيكون يوم غد الجمعة الموافق لـ 24 نيسان/ أفريل 2020 ميلادي، أول أيام شهر رمضان المعظم لسنة 1441 هجري وذلك لثبوت رؤية الهلال".

وأردف بيان اللجنة الوطنية للأهلة، أنه "ثبُت رؤية هلال رمضان في ولايتي ورقلة ووادي سوف."

ويأتي رمضان 2020 بالجزائر استثنائيًا بسبب مواجهة جائحة كورونا، الذي أجبر السلطة على تمديد قرار الحجر الجزئي بأغلب الولايات، خلال الأيّام الأولى من رمضان (إلى غاية 29 نيسان/ أفريل الجاري).

كما ستحرم إجراءات الحجر الصحي، الجزائريين من أداء صلاة التراويح في المساجد، فيما أوصت وزارة الشؤون الدينية في عديد بياناتها بضرورة أدائها في المنزل رفقة الأسرة؛ كما سطرت برنامجًا على مدار شهر رضمان المبارك، حيث سيتمّ من خلال مآذن المساجد ومكبرات الصوت قراءة القرآن وتقديم بعض المواعظ الدينية والصحية والثقافية، كما سيكون لكل الأئمة منابر افتراضية في وسائل الاتصال الاجتماعى.

وللإشارة نقلت مواقع مختصّة في علم الفلك أن الجزائريين سيصومون في رمضان 2020، أطول مدّة زمنیّة للصيام بین جمیع الدول العربیة، ففي أوّل يوم من رمضان، سيصومون ما مجموعه 15 ساعة و8 دقائق، في حين سيكون آخر يوم بصيام 16 ساعة و13 دقيقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأولى عربيًا.. الجزائريون سيصومون أطول ساعات رمضان 2020

كورونا تُجبِر الجزائريين على تغيير عاداتهم في رمضان