30-أغسطس-2024
الجيش الروسي

(الصورة: فيسبوك)

دعت الجزائر بلسان عضو بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة، توفيق العيد كودري، خلال جلسة لمجلس الأمن، ناقشت، التهديدات التي يتعرض لها السلم والأمن الدوليان، إلى ضبط النفس وتجنب منطق المواجهة بين أطراف الصراع في أوكرانيا.

عضو بعثة الجزائر بالأمم المتحدة توفيق العيد كودري: تدفق الأسلحة في مناطق الصراع لن يؤدي سوى لمزيد من الخسائر

وقال توفيق العيد كودري، في كلمته، الجمعة، إن "الجزائر تجدد التعبير عن قلقها العميق إزاء استمرار المواجهات وتدعو الأطراف مرة أخرى إلى التحلي بضبط النفس حفاظا على الأرواح وتجنبا لمزيد من التصعيد".

وأبرز المتحدث أن: "الوضع على الأرض يزداد سوءا يوما بعد يوم على جانبي الحدود مع مزيد من الضحايا والمزيد من المعاناة بين المدنيين"، منوّها بأنه "من الأهمية أن تحترم الأطراف التزاماتها بموجب القانون الدولي بما في ذلك القانون الدولي الإنساني".

وتابع توفيق العيد كودري، قائلا إنه: "نكرر دعوتنا إلى التخلي عن منطق المواجهة وإعطاء الأولوية القصوى لحماية المدنيين والبنى التحتية المدنية".

وجدّد في الختام التأكيد على "قلق الجزائر العميق إزاء الاستخدام المتزايد للأسلحة والذخيرة الفتاكة والمدمرة في مناطق النزاع". مشيرا إلى أن "تدفق الأسلحة في مناطق الصراع لن يؤدي سوى لمزيد من الخسائر في الأرواح وإطالة أمد معاناة المدنيين".

وتعرف عدة مناطق في روسيا هجومًا أوكرانيا على غرار منطقة كورسك، الحدودية الروسية، قبل أكثر من 3 أسابيع. وهو الهجوم الذي ردّت عليه موسكو بهجوم واسع النطاق على منشآت الطاقة في حوالي 15 مدينة في أوكرانيا.