22-نوفمبر-2022

إحسان القاضي، مدير موقع "مغرب إمرجنت" (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

خضع الصحفي إحسان القاضي، للتحقيق لمدة أربع ساعات، من قبل فصيلة أبحاث الدرك الوطني، حول نشاط وكالة "أنترفاس ميديا" للإعلام المصدرة موقعي راديو ام ومغرب إمرجنت.

أدين الصحافي في وقت سابق بالحبس النافذ لمدة  6 أشهر دون إيداع

وتنقل القاضي صباح اليوم لمقر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني ببئر مراد رايس، استجابةً للاستدعاء الذي تسلّمته إدارة  "آنترفاس ميديا" أول أمس الأحد.

وبحسب موقع راديو أم المملوك لقاضي، فإن لجنة متكونة من 12 عضوًا داهمت في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 مقرّ الوكالة وطرحوا أسئلة تتعلّق بوسائل النشر والموارد البشرية المستخدمة والمحتوى الذي تم تطويره.

ولا يعلم لحد الآن إن كان هذا التحقيق سيتطور ليصبح قضية جديدة في حق إحسان القاضي، تنتهي بمثوله أمام وكيل الجمهورية وقاضي التحقيق.

وقبل أيام فقط، كان قاضي التحقيق بالقطب الجزائي المتخصص لمحكمة سيدي امحمد، قد وجّه تهمة الإرهاب للصحفي إحسان القاضي، في نفس القضية المتابع بها الناشط الحقوقي زكي حناش، وهي تهمة جرى إسقاطها لاحقا.

وتتعلق وقائع القضية، بجائزة علي بودوخة للصحافة التي يشرف عليها إحسان قاضي، والتي منحت مكافأة مالية للناشط المبلغ عن قضايا سجن نشطاء الحراك زكي حناش.

وسبق لنفس الصحفي أن أدين من قبل محكمة سيدي امحمد بالجزائر، بالحبس النافذ لمدة ستة أشهر دون إيداع، في القضية التي رفعها ضده وزير الاتصال السابق عمار بلحيمر، بسبب مقال صحفي.

وظل إحسان القاضي منذ 18 ماي/أيار 2021 تحت الرقابة القضائية بسبب هذه القضية، حيث كان يمنع من مغادرة إقليم ولاية الجزائر.

 كما يواجه أيضًا قضية في تيزي وزو، يتهم فيها بالإرهاب بسبب علاقته بناشط متابع بالانتماء للتنظيم الانفصالي ماك الذي تصنفه السلطات على قوائم الإرهاب.