09-يوليو-2022
الرئيس الصيني شي جينبينغ (الصورة: الجزيرة نت)

الرئيس الصيني شي جينبينغ (الصورة: الجزيرة نت)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ، أن بلاده تولي أهمية بالغة لتطوير علاقاتها مع الجزائر في إطار مبادرة الحزام والطريق التي تطرحها بيكين.

تحدث الرئيس الصيني عن مساهمة حكومته في دعم ومساعدة ثورة التحرير الجزائرية

وذكر الرئيس شي جينبينغ، في رسالة له للرئيس عبد المجيد تبون بمناسبة ستينية الاستقلال، علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة القائمة بين الصين والجزائر واصلت تطورها لتصل إلى مستويات جديدة، حيث تترسخ الثقة السياسية المتبادلة يوما بعد يوم وأحرز التعاون العملي نتائج مثمرة.

وأبرز شي جينبينغ أنه يولي اهتمامًا بالغًا لتطوير العلاقات الصينية الجزائرية، مشيرًا إلى استعداده لبذل جهود مشتركة مع الرئيس تبون لتوطيد الصداقة التاريخية والثقة الاستراتيجية المتبادلة بين البلدين، ودفع التواصل والتعاون بينهما في كافة المجالات في إطار بناء مبادرة الحزام والطريق، بما يخدم البلدين والشعبين.

واستعرض الرئيس الصيني العلاقات الضاربة في القدم بين الجزائر والصين، مؤكدًا أن الشعب الجزائري "الباسل والصامد"، حقق الاستقلال والتحرر الوطني قبل 60 عامًا، "بعد نضالات مريرة، مما سجل صفحة مجيدة لحركة التحرير الوطني العربية والإفريقية".

وتحدث شي جيبينغ عما قدمته حكومة الصين وشعبها من دعم ومساعدة لثورة التحرير الجزائرية، أدى لنشوء صداقة عميقة بين البلدين والشعبين".

وأبرز أن الصين والجزائر ظلت تتبادلان الدعم في قضية تعزيز التضامن والتعاون فيما بين الدول النامية، إضافة الى تبادل المساعدة في مسيرة بناء الوطن وتنميته على مدى 64 عاما منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.