30-يونيو-2022

الرئيس تبون يستقبل نظيره الفلسطيني (الصورة: أندبندنت عربي)

فريق التحرير - الترا جزائر

يشارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في الاحتفالات المخلّدة للذكرى الـ60 لاسترجاع السيادة الوطنية، بتاريخ 5 تموز/جويلية، تلبية لدعوة الرئيس عبد المجيد تبون.

محمود عباس سيبحث مع الرئيس تبون على هامش الزيارة آخر التطورات بالأراضي الفلسطينية المحتلة

ووفق ما أفادت به وكالة الأنباء الفلسطينية، نقلًا عن السفير الفلسطيني لدى الجزائر، فايز أبو عطية، فإنّ "مشاركة الرئيس محمود عباس الأشقاء في الجزائر بهذه الذكرى العظيمة يؤكد عمق العلاقة التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين، واهتمام القيادتين الفلسطينية والجزائرية بتوطيد هذه العلاقة والحفاظ عليها."

وأضاف أبو عطية، أن "الرئيس محمود عباس سيبحث مع أخيه الرئيس تبون سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين وآخر التطورات بشأن عقد القمة العربية وتنسيق المواقف التي تضمن نجاحها."

ويرتقب أن تسجّل شخصيات دولية أخرى حضورها بالعيد المزدوج للاستقلال والشباب، المصادف لـ5 تموز/جويلية، رغم أن السلطات لم تعلن إلى حدّ الآن عن أسماء ستكون حاضرة في هذا الاحتفال الرسمي التاريخي.

وقبلها، أطلقت الجزائر مبادرة للم شمل الفصائل الفلسطينية، واستقبلت منذ شباط/فيفري الماضي أبرز كبار القيادات السياسية للفصائل الفلسطينية، على أن يكون مؤتمر جامع قبل القمة العربية في الجزائر في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وخصّصت الحكومة مبلغ 23 مليون دولار، نفقات للاحتفال بستينية عيد الاستقلال؛ على أن يوجّه جزء منه لتغطية نفقات الاستعراض العسكري الضخم المقرر في الخامس من تموز/جويلية المقبل في العاصمة.

وسيكون الاستعراض العسكري الأول من نوعه منذ سنوات، خاصة وأنّ آخر استعراض شهدته الجزائر في عيد الثورة في تشرين الثاني/نوفمبر 1989، على أن يكون حاملًا لرسائل سياسية داخلية وخارجية.