13-يوليو-2023
تبون

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

أعلنت رئاسة الجمهورية عن شروع الرئيس عبد المجيد تبون، في زيارة دولة إلى الصين، بدءًا من يوم الإثنين الـ17 تموز/جويلية الجاري، وذلك بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ.

الرئاسة: الزيارة تأتي لتعزيز العلاقات المتينة والمتجذرة وتقوية التعاون الاقتصادي بين البلدين

وقال بيان للرئاسة إنّ الزيارة التي تعد الأولى لرئيس جزائري منذ عام 2008، "تدخل في إطار تعزيز العلاقات المتينة والمتجذرة وتقوية التعاون الاقتصادي بين الشعبين الصديقين الجزائري والصيني".

ومنذ آذار/مارس الماضي، عقدت لقاءات ثنائية بين مسؤولي البلدين لإعداد ورقة طريق هذه الزيارة والملفات السياسية والاقتصادية المزمع مناقشتها.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي، وقّعت الجزائر والصين الخطة الخماسية الثانية للتعاون الاستراتيجي الشامل بين البلدين للفترة 2022-2026 بهدف مواصلة تكثيف التواصل والتعاون بينهما في كافة المجالات.

ينها، أكدت وزارة الخارجية أن  "الخطة الخماسية الثانية للتعاون الاستراتيجي الشامل التي تم التوقيع عليها تهدف الخطة إلى مواصلة تكثيف التواصل والتعاون بينهما في كافة المجالات بما فيها الاقتصاد والتجارة والطاقة والزراعة والعلوم والتكنولوجيا والفضاء والصحة والتواصل الإنساني والثقافي، وتعزيز المواءمة بين الاستراتيجيات التنموية للبلدين".

ويعتزم الطرفان، انتهاز فرصة تنفيذ هذه الخطة الخماسية لتعميق التعاون العملي بينهما في كافة المجالات، بما يضمن استمرار إثراء مقومات علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، ويعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين الصديقين.

وفي 2018، انضمت الجزائر إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية؛ كما أعلن البلدان في آذار/مارس 2022، عن التوصل إلى توافق على "الخطة التنفيذية للبناء المشترك للمبادرة والتي سيتم توقيعها بأقرب فرصة".

ومنذ 2013 تحافظ الصين على صدارة المُصدرين إلى الجزائر وتحوّلت بكين إلى الشريك التجاري الأول للجزائر، وفق أرقام رسمية.