02-يونيو-2020

سعيد شنقريحة, عبد المجيد تبون (الصورة: السلام اليوم)

فريق التحرير - الترا جزائر

ترأّس رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، جلسة عملٍ بمقر وزارة الدفاع الوطني حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية، اليوم الثلاثاء.

 هذا الاجتماع سيتناول الملف الليبي والأزمة الأمنية في المنطقة

وحضر هذه الجلسة إلى جانب رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة، اللواء السعيد شنقريحة، الأمين العام للوزارة، وقائد الناحية العسكرية الأولى، وقادة القوات البرّية والجوّية والبحرية، وقائد قوات الدفاع الجوي عن الإقليم، ورؤساء الدوائر والمديرون المركزيون بالوزارة، كما حضرها عن طريق تقنية التواصل المرئي عن بعد قادة النواحي العسكرية، والمسؤولون فيها كما أضاف ذات البيان.

يبدو أن هذا الاجتماع، سيتناول الملف الليبي والأزمة الأمنية في المنطقة، خاصّة مع التحرّكات الأخيرة لقوّات حفتر في الجارة الشرقية.

وكانت رئاسة الجمهورية أعلنت في بيان سابق لها، عن ترؤس عبد المجيد تبون، لأعلى هيئة أمنية في البلاد (المجلس الأعلى للأمن)، وكان لافتًا أن التطوّرات الأخيرة في ليبيا، كانت الدافع الأوّل لدعوة رئيس الجمهورية، إلى اجتماع هذا المجلس المجمّد منذ عدّة سنوات، بسبب مرض الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

يذكر أن مسودّة تعديل الدستور، اقترحت عدّة إجراءات جديدة تخصّ عقيد الجيش الجزائري؛ أبرزها المادة 95 الخاصّة بصلاحيات رئيس الجمهورية، حيث جاء فيها: "يقرّر رئيس الجمهورية إرسال وحدات من الجيش إلى الخارج، بعد مصادقة البرلمان بأغلبية ثلثي أعضائه".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إرسال قوّات عسكرية إلى الخارج.. بين المخاوف الأمنية وحتمية الاستعداد للأسوأ

شنقريحة يتوعد باستئصال الإرهاب من الجزائر