01-أكتوبر-2023
الحشاني

رئيس الحكومة التونسية أحمد الحشاني رفقة الرئيس قيس سعيد (الصورة: فيسبوك)

يستعدّ رئيس الحكومة التونسية، أحمد الحشاني، لزيارة الجزائر، في الرابع من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، وفقًا لما نقلته مصادر إعلامية حكومية تونسية.

رئيس الحكومة التونسية سيكون مرفوقًا بوفد وزاري رفيع

وأفادت جريد الصباح التونسية (حكومية)، بأنّ الحشاني سيجري أوّل زيارة خارجية رسمية له منذ تعيينه في آب/أوت الماضي خلفًا لنجلاء بودن، وستكون إلى الجزائر دعمًا لمسار إرساء شراكة استراتيجية بين البلدين.

وأوضحت بأنّ الزيارة ستكون مدّتها يومين (4 و5 تشرين الأول/أكتوبر الجاري)، على أن يترأس خلالها اللجنة العليا المشتركة التونسية الجزائرية في دورتها الـ22، رفقة نظيره الوزير الأول الجزائري أيمن عبد الرحمان.

وفي الـ12 أيلول/سبتمبر الماضي، التقى أحمد الحشاني بسفير الجزائر لدى تونس، عزوز باعلال، ومثّل اللقاء "مناسبة لاستعراض الاستعدادات الحثيثة لعقد الدورة 22 للجنة الكبرى المشتركة التونسية الجزائرية، التي ستحتضنها الجزائر مطلع الشهر المقبل."

وأعقب ذلك، لقاء جمع وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، بنظيرته التونسية كلثوم بن رجب (قبل إقالتها)، حيث درس الطرفان أبرز الاتفاقيات الثنائية التي سيوقّعها البلدان خلال زيارة الحشاني للجزائر.

ووقتها، أكّد زيتوني بأنّ ''تونس تعتبر ثاني شريك للجزائر في أفريقيا'' مشدّدًا على ''حرص الجزائر الدائم على تعميق سنة التشاور والتنسيق حول القضايا التجارية خاصة منها تلك المتعلقة بتطوير التجارة الخارجية من اجل الرقي بحجم المبادلات التجارية''.

ولفت الوزير زيتوني إلى أنّ "إعادة بعث هذه اللجنة بعد أكثر من ست سنوات، ستكون فرصة سانحة لتوسيع التشاور والمباحثات حول الطرق والوسائل الكفيلة لدعم العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية."

كما يرتقب أن تتناول اللجنة الثنائية المشتركة مشاريع استثمارية مشتركة، والتوقيع على اتفاقيات ثنائية، أبرزها ما تعلق بالتجارة والصناعة والطاقة والسياحة والتكوين والتعليم العالي.

وبلغ حجم المبادلات التجاريّة بين الجزائر وتونس خلال 2022، ما قيمته 1620.57 مليون دولار، في حين سجلت خلال السداسي الأول لسنة 2023، ما قيمته 975.67 مليون دولار.