18-فبراير-2021

بلقاسم ساحلي/ فراونسوا غويات (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن التحالف الوطني الجمهوري اليوم، عن استقبال رئيسه بلقاسم ساحلي للسفير الفرنسي فراونسوا غويات، من أجل الحديث في القضايا التي تهم البلدين.

ساحلي طالب بتسهيل اندماج الجالية الجزائرية بفرنسا

وأوضح بيان للحزب أن بلقاسم ساحلي خلال اللقاء أعرب عن ارتياحه لمستوى العلاقات بين البلدين، مؤكدا بأن الإرادة والرغبة المعبّر عنهما مؤخرا من طرف رئيسي البلدين عبد المجيد تبّون وإيمانويل ماكرون،من شأنهما الدفع نحو ترقية وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وعرض ساحلي تصور حزبه فيما يخص ترقية التبادل الاقتصادي ونقل الخبرات وتحويل التكنولوجيا وتشجيع الاستثمار عوض التبادل التجاري، مع الدعوة إلى معالجة هادئة و متبصرة للقضايا العالقة كالذاكرة، وملفات الأرشيف، واستكمال استرجاع جماجم شهداء المقاومة الجزائرية، و تداعيات التجارب النووية في صحراء الجزائر.

كما طالب بمنح  الأولوية للبعد الإنساني في العالقات بين البلدين، مع ما يتطلبه الأمر من حرية تنقل الأشخاص، وتسهيل اندماج الجالية الجزائرية المقيمة في فرنسا، وهي التدابير التي من شأنها أن ترتقي بمستوى العالقات الثنائية إلى الشراكة الإستراتيجية التي يصبو لها البلدين، وفق البيان.

ويقوم السفير الفرنسي منذ فترة بزيارات مكثفة للأحزاب، حيث طاف على حزب جبهة التحرير الوطني وحزب العمال وحركة مجتمع السلم وغيرها، بشكل أثار انتقادات البعض، نظرا لحساسية العلاقة مع فرنسا.

وفي رده على ذلك، قال السفير الفرنسي، إن تحركاته الكثيرة ولقاءاته المتعددة في الفترة الأخيرة جاءت من باب الانفتاح على الحوار مع أطياف المجتمع بأكمله.

وأكد السفير في حوار لموقع "عرب نيوز" أن "مهمة الديبلوماسي بناء علاقات ثقة مع الفاعلين السياسيين والمجتمع المدني، وتشكل هذه الثقة أساسًا لتطوير العلاقات بين الحكومات، والتي بدورها يمكن أن تكون مثمرة لشعبينا".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

السفير الفرنسي يعلّق على الجدل الذي يثيره.. "أقوم بعملي"

حملة لطرد السفير الفرنسي بالجزائر.. هل تجاوز فرانسوا غوييت "الخطوط الحمراء"؟