16-نوفمبر-2023
سوق تيجلابين

سوق تيجلابين للسيارات في الجزائر (الصورة: أوتوبيب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

مع بداية إعلان عدد علامات السيارات في الجزائر، عن أسعار مركباتها الجديدة، مثل علامة جيلي وشيري وأوبل، انطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي حملة سخرية على الأسعار المعروضة في سوق السيارات المستعملة، بالموازاة مع دعوات لمقاطعة شرائها إلى غاية انخفاض الأسعار.

يتوقع كثيرون أن تنخفض أسعار السيارات المستعملة تدريجيًا

حملت تعليقات كثيرة لمتابعين لسوق السيارات في الجزائر، مقارنات واسعة بين أسعار السيارات المستعملة والجديدة، فرغم أن أسعار الجديدة كانت مفاجئة لكثيرين إلا أن سوق السيارات المستعملة عرف أسعارًا مبالغًا فيها خلال خمس سنوات الماضية بعد تجميد استيراد السيارات.

وفي سبيل المقارنات التي اعتمد عليها متابعون للدعوة إلى مقاطعة سوق السيارات المستعملة، هو مقارنة سيارة أوبل أسترا بسيارة بيجو 308، حيث قالت التعليقات إن السيارتان تمتلكان المحرّك نفسه، غير أن السيارة الجديدة أقل ثمنًا بكثير من السيارة المستعملة.

في هذا السياق، قالت صفحة "مقاطعة شراء سيارات الموت"، إن "البعض مندهش من أسعار سيارة أوبل أسترا ولكن عندما تذهب إلى وكالات السماسرة أو موقعهم وادي كنيس تجدهم يبيعون سيارة 308 التي تأتي بنفس محرك أسترا بـ 643 مليون وهذا عرضوه على الزبائن بعد أن علموا بأن سيارات أوبل ستدخل للجزائر".

وفي المنحى نفسه، دعت صفحة طقس الجزائر، إلى مقاطعة شراء السيارات المستعملة بأسعار باهظة، حيث جاء في منشور فيسبوكي لها: "لا تكن غبيًا يامواطن، فقبل أيام كان السمسار يبيع لك سيارة شيري QQ بسعر 150 مليون عام 2016 و250 ألف كم سير".

 

المدون محمد خليف من جهته، تساءل في تدوينة فيسبوكية " تخيل صديقي سيارات جديدة ستكون ضيفًا ثقيلًا على السمسار الانتهازي بدءًا من 124 إلى 140 إلى 164 إلى 425 مليون سعر أفخم سيارة".

انفتاح البنوك على تقديم قروض استهلاكية لشراء السيارات بالتقسيط سيعمل على تخفيض الأسعار

يشار هنا، إلى أن ارتفاع أسعار السيارات المستعملة في الجزائر، ناجم عن تجميد استيراد السيارات من سنة 2019، وهو ما أدى إلى ارتفاع الطلب في الأسواق المحلية ونجم عن ذلك ارتفاعًا كبيرًا وغير مسبوق على مدار السنوات السابقة.

إلى هنا، يتوقع كثيرون أن تنخفض أسعار السيارات المستعملة تدريجيًا مع بداية إغراق الأسواق بالسيارات الجديدة، ودخول عامل المنافسة بين العلامات المعتمدة في الجزائر، وانفتاح البنوك على تقديم قروض استهلاكية لشراء السيارات بالتقسيط.