13-يناير-2021

مسجد قرية آث واعبان بولاية تيزي وزو (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

كذّب مدير الشؤون الدينية لولاية تيزي وزو، عيسى بوعيشة، جملة وتفصيلًا، ما ورد في أحد الفيديوهات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، يدّعي فيها صاحبها أن مسجد قرية آث واعبان بولاية تيزي وزو، بث أغنية قبائلية للفنان سليمان عازم من مكبّرات صوت المئذنة، بمناسبة احتفالات رأس السنة الأمازيغية.

عيسى بوعيشة: مصدر الأغاني مكبّر الصوت المُنصّب فوق القاعة التابعة للجنة القرية 

وكتب عيسى بوعيشة على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك أنه "بعد تداول شريط عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتضمّن بث أغاني من مسجد قرية آث واعبان، بلدية أقبيل دائرة عين الحمام ولاية تيزي وزو، وذلك تزامنًا مع الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، نؤكّد أن ما جاء في صفحة التواصل الاجتماعي غير صحيح".

وأضاف مدير الشؤون الدينية لولاية تيزي وزو، أنّ الأغاني مصدرها مكبّر الصوت الذي كان موضوعًا فوق القاعة التابعة للجنة القرية حيث أن المسجد يشهد ترمیمات داخلية منذ عدة أشهر، على حدّ تعبيره.

وحاول صاحب الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، أن يُظهر من خلال تعليقاته أن الأغاني تنبعث من مكبّرات صوت مسجد القرية، كما حاول تأكيد الأمر من خلال أخذ تصريح أحد شباب القرية، حيث كان يبدو فعلًا أن الأغاني كانت تنبعث من مكبّرات المسجد، حين كان يصوّب ملتقط الفيديو عدسته نحوها.

وأثار الفيديو المتداول جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي وسط الجزائريين، واستنكرت التعليقات استخدام مئذنة المسجد لبثّ الأغاني، واعتبرت أن أماكن العبادة ليست مخصّصة لهذا الغرض، ودعت إلى فتح تحقيق في الحادثة.

 

اقرأ/ي أيضًا

توجيهات الشؤون الدينية.. خطبة الجمعة ضدّ "دعوات التفرقة بين الجزائريين"

افتتاح الجامع الأعظم في الفاتح من نوفمبر