19-أكتوبر-2023
أدوية

(الصورة: فيسبوك)

دعت النقابة الوطنية للصيادلة الخواص السلطات المختصة لاتخاذ إجراء ضد مخبر "هوب فارم"  الذي تم غلقه لإجباره على سحب أدويته وتعويض الصيادلة.

تُطالب  النقابة بأن يستعيد المختبر منتجاته ويقدم تعويضًا عن الصيادلة ورد الأموال

وذكرت نقابة "سنابو" في بيان لها إنها  تطالب السلطات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في مواجهة هذا السلوك الذي نراه غير مقبول، بخصوص عدم سحب المخبر أدويته، لأنه يشكل فعلًا حقيقيًا من العصيان ضد سلطة مؤسسات الدولة.

وأوضحت النقابة أنها ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لدى أعلى السلطات في البلاد، ولدى الوزارات المعنية، لضمان احترام اللوائح، والحفاظ على حقوق الصيادلة وصحة مواطنينا.

وأشارت إلى أنها لن تستبعد أي طريق أو إجراء، حتى يستعيد المختبر منتجاته ويقدم تعويضًا عن الصيادلة ورد الأموال.

وأضافت أنها ستبدأ هذه الإجراءات بالتنسيق مع شركائنا المهنيين في قطاع الصناعة الصيدلانية الممثلين، والمقبولين قانونًا من قبل السلطات العامة.

وكانت الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية، وهي السلطة المختصة والراعية للمؤسسات الصيدلانية ، في عدة بيانات صحفية،  قد أعلنت عن إغلاق المؤسسة الصيدلانية "هوب فارم" وإصدار أمر بسحب جميع دفعات جميع المنتجات المصنعة من قبل هذه المؤسسة، لعدم مطابقتها لممارسات التصنيع الجيدة، بما في ذلك مراقبة الجودة وإصدار الدفعة، من أجل حماية الصحة العامة.

وذكر بيان في هذا الشأن أن مصالح وزارة الصناعة قررت في 24 آب/أوت 2023 الغلق المؤقت للمؤسسة الصيدلانية لتصنيع المواد الصيدلانية الموجهة للطب البشري "هوب فارم"، بسبب انتهاك قواعد الممارسات الحسنة للتصنيع.

وأفاد بيان لوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني أن القرار جاء تطبيقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 21-82 المؤرخ في 11 رجب 1442 الموافق ل 23 شباط/فيفري 2021 المتعلّق بالمؤسسات الصيدلانية وشروط اعتمادها.