27-أغسطس-2021

سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

ذكر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، أن مذكرة عمر هلال، السفير المغربي الدائم لدى الأمم المتحدة، حول تقرير المصير في منطقة القبائل الجزائرية، “ليست موقفًا سياسيًا للدولة المغربية".

رئيس الحكومة المغربية: المغرب سيبقى دائمًا وفيًا لمبدئه ألا وهو العمل لبناء اتحاد مغاربي منسجم وقوي

وقال العثماني في حوار مع جريدة "هسبريس" المغربية، أن رد السفير هلال الذي أثار غضب كبيرا في الجزائر، "كان عبارة عن رد فعل حجاجي على الجزائر".

وفسّر كلامه بالقول: "هذا كان رد فعل لسفير المغرب في الأمم المتحدة، ليس موقفًا سياسيًا يعبر عنه، وإنما هو رد فعل حجاجي، إذا كنتم تقولون كذا فإنه كذا، هو ليس موقفًا سياسيًا للدولة المغربية".

وفي اعتقاد العثماني فإن خطاب العاهل المغربي الأخير وضع النقاط على الحروف في موضوع العلاقات مع الجزائر، وزاد قائلا: "مع الأسف، كنا نتمنى أن يكون رد الفعل الجزائري فيه مصالحة وتعاون".

وأشار رئيس الحكومة المغربي أن بلده "سيبقى دائما وفيا لمبدئه ألا وهو العمل لبناء اتحاد مغاربي منسجم وقوي وقادر على أن يخوض تحديات القرن الواحد والعشرين".

وأبرز أنه تفاجأ بقرار الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة، وعبر عن أسفه الشديد لكون هذه الخطوة تأتي بعد الدعوة الثالثة التي وجهها الملك محمد السادس ومد من خلالها اليد للمصالحة وبدء الحوار مع الإخوة في الجزائر دون شروط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إعلام: المغرب يغلق سفارته بالجزائر ويعيد موظفيها

مقري: قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب قرار متسرّع