23-أبريل-2023
أكلة المحاجب الجزائرية (فيسبوك/الترا جزائر)

ضمّت قائمةٌ لأفضل الأطباق النباتية في العالم، حسب تقييم الجمهور على موقع "تايست أطلس" المتخصّص، وجبة "المحاجب" المحبوبة لدى الجزائريين.

أتت المحجوبة في المرتبة الـ38 في القائمة المكوّنة من 50 طبقًا نباتيًا تقليديًا

وأتت المحجوبة في المرتبة الـ38 في القائمة المكوّنة من 50 طبقًا نباتيًا تقليديًا تم اختياره حسب تصويت رواد الموقع من عدّة دول حول العالم.

ويعرّف الموقع "المحاجب" على أنها "خبز مسطح جزائري تقليدي يعد من أكثر الأطعمة الشعبية في البلاد يتم حشوه بمزيج من الطماطم والبصل".

و"غالبًا ما يتم أكل المحجوبة مع صلصة الهريسة على الجانب ، لكن البهارات اختيارية تمامًا"، يضيف تقديم الموقع للطبق الجزائري.

ويُعد طبق المحاجب من أقدم الأطباق الجزائرية الشعبية التي تُحظى بمكانة خاصة لدى الجزائريين، فهي أكلة يتم تحضيرها في المنازل من جهة، كما أنها إحدى أشهر أكلات الشارع في الجزائر.

و يتكوّن الطبق الشهير من عجينة الطحين والسميد تُحشى بالبصل والطماطم أساسًا، كما أن لديه أسماء عديدة أشهرها المحاجب أو المحجوبة أما في الجنوب الجزائري فيسمى بالمختومة وتختلف الحشوات من ولاية إلى أخرى على حسب الذوق..

والعام الماضي، أتى المطبخ الجزائري في المرتبة 26 عالميًا، والأولى عربيًا في تصنيف موسوعة "تايست أطلس" العالمي، ضمن خمسين بلدًا من مختلف قارات العالم.