26-سبتمبر-2023
 (الصورة: Getty) احتفالات المولد النبوي في ولاية تيميمون

(الصورة: Getty) احتفالات المولد النبوي في ولاية تيميمون

يتميز الاحتفال بالمولد النبوي في الجزائر، بإحياء طقوس وعادات وتقاليد اجتماعية مختلفة ومتنوعة عريقة، ولعلّ من بينها الأغاني التراثية والمدائح التي يرددها النسوة والأطفال فرحًا بهذه المناسبة. نستعرض عليكم في هذا المقال أشهر الأغاني المتداولة بمناسبة مولد خير الأنام.

تتضمن مظاهر الاحتفال باستعادة التراث الشفوي الجزائري المتوارث جيلًا عن جيل عبر مختلف مناطق الوطن

مشاهد وصور جميلة تصنعها العائلات الجزائرية في مختلف ولايات البلاد شرقًا وغربًا وجنوبًا وشمالًا، مع حلول مناسبة المولد النبوي في الجزائر، تتمثل في إحياء التراث المادي واللامادي (الشفوي/الرمزي) باستحضار طقوس وعادات وتقاليد عريقة لا يمكن الاستغناء عنها كتبادل التهاني بعبارة "صحّ مولودك"، وطبخ الأكلات والحلويات التقليدية، إشعال الشموع، ختان الأطفال.. وغيرها.

وتتضمن مظاهر الاحتفال باستعادة التراث الشفوي الجزائري المتوارث جيلًا عن جيل عبر مختلف مناطق الوطن، تراث عريق تشكله أغاني ومدائح دينية صداها واسع، يحفظها الكبير والصغير، وتذيعها القنوات والإذاعات في هذه المناسبة، تبقى وصلاتها تتردد طيلة اليوم.

وحول الاحتفال بمولد خير الأنّام "فنّيا" يسلط "الترا جزائر" الضوء، على أجمل وأشهر  التي يرددها الجزائريون عشية ويوم إحياء هذه الذكرى العظيمة.

"زاد النبي وفرحنا بيه":

كما تألق في رائعة "يا كعبة يا بيت ربي محلاك"، التي تقدم في كل مناسبة عيد أضحى، ترك الفنان الراحل عبد الرحمان عزيز المعروف بالأغاني الملتزمة، بصمته في ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي، فأبدع في واحدة من أروع الأغاني والمدائح في مدح خير الخلق وهي تحت عنوان "زاد النبي وفرحنا به"، بحيث تعتبر الأنشودة المفضلة لدى الجزائريين منذ 1947 في هذه المناسبة الدينية.

وكلمات الأغنية هي: "صلّوا على بن آمنة، صلى الله عليه، فارس مكة والمدينة، سيدي النبي يشفع فينا، قلبي شايق إليه، يا عاشقين رسول الله، يا مسلمين احتفلوا به، وتبعوا ما وصّانا عليه، دين النبي وحنا إليه، قلبي شايق (متشوق) إليه، يا عاشقين رسول الله، والصلاة عليه، صلّوا على بدر التمام، محمد خير الأنام، شفيعنا يوم الامتحان والصلاة عليه،.. يا عاشقين رسول الله والصلاة عليه".

مولود يا مولود

"مولود يا مولود".. وتعني المولد النبوي في الجزائر، أغنية جزائرية قديمة، انطلقت واشتهرت بمنطقة القبائل، ظلّ يرددها الأطفال وكذلك النساء ولا زالوا إلى يومنا هذا، تعود مع كل احتفال جزائري بمولد خير الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام.

وتقول الأغنية: "مولود يا مولود.. مولود النبي، مولود النبي، لالة يامينة ولدت الصبي، واش ولدتي يا يامنة، باه عمرتي دارك، سيدي محمد النبي، أصبح في دوارك، يا مينة ولداتو، وحليمة رباتو، سيدي محمد النبي يشفع في أمتو (أمته)".

هذا مولود النبي:

"هذا مولود النبي..".. أغنية شهيرة من التراث الجزائري، لا يعرف كاتبها أو ملحنها، بحيث تم تناقلها شفهيا، غير أنّ من يؤدونها هم الأطفال والنساء بكثير من المشاعر والأحاسيس والمحبة للرسول محمد (ص).

ورد في مطلع الأغنية: "هذا مولود النبي صلوا وسلموا عليه، واش ولدتي يا يمنة عمرتي داريي، سيدي محمد أصبح في دوّاري"،  يمنة (آمنة بنت وهب أمّ الرسول) شدت بالحبل وحليمة رباتوا، آمن عاش وشاف النبي ورالي صفاتوا، هذا مولود النبي صلوا وسلموا عليه، واش ولدتي يايمنة عمرتلي داري، سيدي محمد الحبيب أصبح في دواري، يمنة شدت بالحبل وحليمة رباتوا، يامن عاش وشاف النبي ورالي صفاتوا، عينو كحلى مغنجى والشوشا وتاتوا، هذا مولود النبي صلوا وسلموا عليه..".

تتغنى هذه الأغنية التراثية الشعبية المتداولة كثيرًا بمنطقة الغرب الجزائري خلال الاحتفال كل سنة بذكرى المولد النبوي بعظمة يوم ميلاد النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

"هذا مولودنا يفرح بنا"

أنشودة دينية، لها وقعها وسحرها كلمات ومعنى ولحنا، تمجدّ مولد النبي، وتطرب سمع المتلقي، توارها الجزائريون أبا عن جد، وبقيت راسخة في أذهانهم، لا يمكن التخلي عنها في ذكرى مناسبة المولود النبوي الشريف، بل هي حاضرة في كل البيوت.. ناثرة الفرح في أرجائها.

تقول الأغنية: "هذا مولودنا يفرح بينا في مكة والمدينة صلّوا عليه.. يا طيور لي طاروا في السما عند دارو.. يا حجاج بيت الله إذا شفتو رسول الله؟ .. شفناه وريناه (رأيناه) في مكة خليناه يتوضى (يتوضأ) ويصلي ويقرا (أ) في كتاب الله، يمّا يمّا، كحليلي بالمرود (كحل العين) نخرج برا نشوف سيدي محمد.. يدو حمرا بالخواتم والحنة.. طيور الجنة طيور الجنة".

سار فنانو الجيل الحالي على خطى الفنانين الأوائل، وقدّموا عدّة أعمال فنية في مديح الرسول عليه الصلاة والسلام

وإلى جانب هذه الأناشيد والأغاني التراثية اللافتة والعتيقة، سار فنانو الجيل الحالي على خطى الفنانين الأوائل، وقدّموا عدّة أعمال فنية في مديح الرسول عليه الصلاة والسلام، من بينها "لا إله إلاّ الله والحبيب رسول الله"  و"صلّوا على المختار" للمنشد أحمد هدروق، "في مجيء الهدى" للمنشد محمد هواري، "صلّوا يا الناس معايا" لمحمد بن الطاهر،.. وغيرها.