16-فبراير-2023
جمال الدين شاوي

جمال الدين شاوي (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير – الترا جزائر

أفاد النائب العام لمجلس قضاء سكيكدة، بأن المعطيات الأولية للتحقيق في قضية قتل المحامي جمال الدين شاوي، تشير إلى أن دافع الجريمة هو السرقة ولا علاقة لها بمهنة الضحية كمحامي ولا بصفته كرئيس مجلس شعبي بلدي.

نقابة المحامين سبق وأن وصف جريمة اغتيال المحامي جمال الدين شاوي بـ"العمل الإرهابي الجبان"

وبحسب بيان للنائب العام فإن التحقيق الابتدائي المنجز في القضية أفضى إلى توقيف ثمانية أشخاص لهم علاقة بالقضية أين تمت متابعة كل من (ب.ر) و (ب.ع) و(د.ف) بارتكابهم جناية تكوين جمعية أشرار لغرض الإعداد لارتكاب جنايات وكذا جناية اختطاف شخص عن طريق الاستدراج واحتجازه دون أمر من السلطات المختصة.

وتمت متابعة هؤلاء المتهمين الثلاثة بجناية القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد بالإضافة إلى جناية السرقة المقترنة بظروف التعدد، الليل واستعمال العنف واستحضار مركبة لتسهيل الفعل وتيسير الهروب وجناية وضع النار عمدًا في مركبة مملوكة للغير ليس بها أشخاص وجنحة حيازة أسلحة وذخيرة من الصنف الرابع دون رخصة، وفق ذات البيان.

وأبرز نفس المصدر أن هذه الأفعال معاقب عليها بنص قانون العقوبات والقانون 15/20 المتعلق بالوقاية من جرائم الاختطاف والأمر 06/97 المتعلق بالعتاد الحربي والأسلحة والذخيرة.

كما تمت متابعة كل من (ش.م) و (ش.ص) و(غ. ب) بجناية تكوين جمعية أشرار للإعداد لارتكاب جنايات وجناية المشاركة في السرقة المقترنة بظروف التعدد والليل والعنف واستحضار مركبة لتسهيل الهروب وجنحة عدم الإبلاغ عن جناية وهي الأفعال المنوه والمعاقب عليها بالمواد 176، 177 ف 01 ، 181 ، 350 ، 353 و 42 من قانون العقوبات.

كما تم متابعة كل من (ب.م) و (ك.أ) عن جريمة عدم الابلاغ عن جناية بالفعل المعاقب عليه بنص المادة 181 من قانون العقوبات.

وتابع البيان أن قاضي التحقيق وبعد سماع المتهمين عند الحضور الأول أصدر أوامر إيداع ضد كل من (ب.ر) و (ب.ع) و (دف) و (ش.م) (ش.ص) وكذا (غ.ب) و(ب.م) الحبس المؤقت وأمرا بوضع المتهم (ك.أ) تحت نظام الرقابة القضائية.

وفي 31 كانون الثاني/جانفي الماضي، كشفت النيابة العامة لمجلس قضاء سكيكدة عن تعرض رئيس البلدية والمحامي جمال الدين شاوي لطلقة نارية في الرأس تسبب في وفاته.

وكانت نقابة المحامين في قسنطينة شرق البلاد، قد وصفت جريمة الاغتيال التي تعرض لها المحامي شاوي جمال الدين بـ"العمل الإرهابي الجبان"، مشيرة إلى تواصلها مع الجهات القضائية حول القضية.

وأبرزت منظمة المحامين أنها طيلة فترة كانت في اتصال ومتابعة يومية ومباشرة مع النائب العام لدى مجلس قضاء سكيكدة ووكيل الجمهورية لدى محكمة عزابة ولم يتم الإعلان عن أي إجراء حفاظا على سرية التحقيق وأملا في العثور على الزميل حيا يرزق.

ويزاول جمال الدين شاوي، مهنة المحاماة وانتخب رئيسًا لبلدية السبت بدائرة عزابة، وجُمّدت مهامه بأمر من والية الولاية، منذ شهر آذار/مارس 2022.