10-مارس-2024
إفطار جماعي في شارع أودان بالعاصمة (فيسبوك/الترا جزائر)

إفطار جماعي في شارع أودان بالعاصمة (فيسبوك/الترا جزائر)

فرض اقتراب الموعد الرئاسي على أغلب الأحزاب السياسية الخروج من منطقة الراحة وحتمية الاستعداد لهذا الموعد، حتى وإن كان ذلك خلال شهر رمضان الذي يعرف في العادة حالة جمود لمختلف النشاطات الحزبية، وقد بدأ  عديد الأحزاب في تنظيم تجمعات ولقاءات توصف على أنها عملية تدريب وجس نبض للشارع قبل خوض غمار المعترك الرئاسي.

النائب ناصر حمدادوش لـ "الترا جزائر": الحزب سيمضي قدمًا خلال شهر رمضان في مسار إعادة الهيكلة والتي ستتوج بموائد إفطار جماعية يدعى إليها ممثلو أحزاب أخرى.

إلى هنا، أفاد ناصر حمدادوش  نائب حركة مجتمع السلم في تصريح لـ "الترا جزائر"  أن الحزب سيمضي قدمًا خلال شهر رمضان في مسار إعادة الهيكلة والتي ستتوج بموائد إفطار جماعية يدعى إليها ممثلو أحزاب أخرى، كما تحدث زميله في قيادة الحركة  أحمد صادوق عن قيام الحزب ببرمجة نشاط منوّع على المستوى المركزي والمحلي يتصدره الإفطار السياسي السنوي.

وقال خلال لقاء به بالمجلس الشعبي الوطني: "سننظم إفطارًا جماعيًا على مستوى الولايات تشرف عليها الهيئات القيادية للحزب يتقدمها رئيس الحركة عبد العالي حساني"، و يعتقد في أوساط الحزب وخارجه أنه الأوفر حظًا لتمثيل حزبه في الانتخابات الرئاسية لأول مرة مند مشاركة مؤسّسة الحركة الراحل محفوظ نحناح في هذه الانتخابات في 1995.

وتوجد على أجندة حساني ما لا يقل عن خمسة عشر محطة، مع التركيز على الولايات التي لم يسبق له تنظيم لقاءات بها بصفته رئيسًا للحركة حسب مصادر في  "حمس".

وصرح خليفة حجيرة المسؤول بجبهة العدالة والتنمية التي يقودها السياسي المخضرم عبد الله جاب الله أنه تم إقرار تحويل الجهد الأكبر للهياكل التنظيمية خلال شهر رمضان لعمليات التضامن مع المحاصرين في غزة. ويضم البرنامج عقد لقاءات و تنظيم موائد إفطار جهوية وولائية ذات طابع تربوي وتكويني وشق سياسي يؤطرها قيادات الجبهة وتتناول قضايا الساعة وخاصة القضية الفلسطينية ويحضره الإطارات والقيادات، وتخطط الحركة لتنظيم ندوة متبوعة بنقاش وصلاة التراويح جماعيًا يضيف البرلماني السابق.

وأعلن  الأمين  الوطني الأول  لجبهة القوى الاشتراكية  يوسف أوشيش في مقابلة معه على هامش اجتماع  حزبي عن برمجة نقاشات خلال هذا الشهر تخصص واحدة منها لملف القدرة الشرائية.

وصرح محمد الداوي الأمين العام لحزب الكرامة أنه سينشط تجمعًا شعبيًا خلال شهر رمضان وفيما يشرف قياديون في الحزب عقد سلسلة لقاءات جوارية في مختلف الولايات.

كما برمجت أحزاب التجمع الوطني الديمقراطي، و جبهة التحرير الوطني، وجيل جديد لقاءات فكرية وأيام دراسية وفق ما علم من مسؤولين لديها. وأشارت مصادر من التجمع الوطني الديمقراطي إلى برمجة أربعة لقاءات ليلية خلال شهر رمضان، فيما برمج حزب جبهة التحرير الوطني سهرة بمناسبة لإحياء عيد النصر الذي يصادف 19 آذار/مارس اذار من كل عام.

وأفادت مصادر من حزب جيل جديد أن مؤسّسات الحزب ستواصل نشاطها العادية مع تتغير التوقيت أي الانتقال للعمل الليلي، معه برمجة لقاءات للمجلس العلمي مفتوحة للجمهور.

وتعتزم حركة النهضة إقامة ندوات خلال شهر رمضان  تخصص واحدة منها لمناقشة التطورات الجارية في غزة إلى جانب الإفطار الجماعي التي يجري ضبط تواريخها مع المكاتب الولائية، ووفق البرنامج الأولى لجبهة المستقبل فمن المقرّر أن تنظم أول إفطار جماعي لها منذ تأسيسها مع برنامج متنوع من النشاطات الفكرية على مستوى مقر قيادة الحزب و الفروع الولائية.

غير معنيين

وبينما تنوع الأحزاب الكبيرة من عروضها ونشاطاتها في شهر رمضان تجد أحزاب أخرى محدودة الوسائل المالية نفسها مجبرة على الاكتفاء بالحد الأدنى من النشاط، وأسرّ مسؤول حزبي  قبل أيام بصعوبة منافسة الأحزاب القديمة في تنظيم نشاطات على نطاق واسع فقد تم اختيار توجيه الجهد المالي الرئيسي لكراء وتهيئة المقر المؤقت لحزبه وبعض النشاطات الرمزية.

ويعد العجز المالي وعدم القدرة على تملك مقرات دائمة من المعوقات المفرملة للعمل السياسي في الجزائر، زيادة عن العراقيل القانونية المتزايدة التي تفرضها السلطات المقيدة للعمل الحزبي والتدخّل المستمر في الشأن الداخلي للأحزاب معارضة كانت أو موالاة.

وفيما توجب الالتزامات الحزبية على قيادات وكوادر سياسية على التضحية بالإفطار مع العائلة الصغيرة والترحال بين الولايات لمشاركة الشوربة أو الحريرة مع إطارات أحزابهم بهدف تعزيز الصلات بين القيادات المركزية والقواعد، تفضل فئات أخرى الاعتكاف خلال شهر الصيام والبقاء بالقرب من عائلاتها أو السفر إلى البقاع المقدسة لأداء مناسك العمرة.

وتتشارك الطبقة السياسية الجزائرية معارضة وموالاة شعورًا بأنه لا طعم لرمضان هذا العام أمام هول ما يحدث في غزة من إبادة في ظل خذلان واضح من المجتمع الدولي.

غير موجود على القائمة

ولا توجد حفلات الإفطار الجماعية على قائمة تقاليد التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية ذي التوجه اللائكي، وقال رئيسه عثمان معزوز لـ "الترا جزائر" إنه لم يحدث في تاريخ نشاط الحزب الذي تأسس قبل 35 عامًا أن نظم إفطارًا جماعيًا، موضحًا "هذا اختيارنا لكننا نتجاوب مع دعوات أصدقائنا من الأحزاب الأخرى لحضور هذه المناسبات".

واستدرك" نظمنا أيام إدارتنا لشؤون بلديات موائد إفطار جماعية والأعمال التضامنية الأخرى"(الحزب حاليًا غير موجود في المؤسّسات المنتخبة بسبب قرار المقاطعة)، ويعتزم التجمع استغلال شهر رمضان لتنظيم دورات تكوينية وندوات موضوعاتية لكوادره خلال الشهر الذي يشهد في العادة ركودا لنشاط السياسي.

عادة قديمة

وبحسب الكاتب والباحث محمد بغداد فإن ظاهرة الإفطار الجماعي تعد من معالم ثقافة المجتمع الجزائري منذ القدم، ويقصد بها عادة التكفل بالمعوزين والفقراء والتضامن معهم في لقاء جماعي يزيل الفوارق الاجتماعية، وينمى روح الجماعة ويزيد من روابط الوحدة الاجتماعية.

يعد العجز المالي وعدم القدرة على تملك مقرات دائمة من المعوقات المفرملة للعمل السياسي في الجزائر

ولاحظ في تصريح لـ"الترا جزائر" تصاعدها في السنوات الأخيرة ولجوء أحزاب سياسية كـ"وسيلة من وسائل التجنيد والاستقطاب عبر استهداف فئات اجتماعية معينة مثل الشباب"، إذ تخضع مناسبات الإفطار الجماعي لنظام الرخص إذ تحتاج الجهة المنظمة لموافقة السلطات شأنها شأن أي نشاط خارجي.