23-مارس-2024
محمد ذويبي (فاروق باتيش/أ.ف.ب)

محمد ذويبي (صورة: فيسبوك)

قالت حركة النهضة، إنها استقبلت باهتمام بالغ قرار رئيس الجمهورية تنظيم انتخابات رئاسية مسبقة يوم 7 أيلول/سبتمبر واستدعاء الهيئة الناخبة لها يوم 8 حزيران/جوان المقبل.

النهضة: رأينا كان مع احترام المواعيد الانتخابية في وقتها وأن انتخابات رئاسية مسبقة أفضل من تأجيلها

وأوضحت النهضة في بيان لها وقّعه رئيسها محمد ذويبي، أنها تحترم قرار رئيس الجمهورية كونه ضمن الصلاحيات التي يكفلها له الدستور.

وأشارت الحركة ذات التوجه الإسلامي، إلى أن بعض الآراء  ظهرت في الآونة الأخيرة يوحي أصحابها بتأجيل الانتخابات الرئاسية، بينما قالت إن "رأيها كان مع احترام المواعيد الانتخابية في وقتها وأنها ترفض أي تأجيل بهذا الخصوص وأن انتخابات رئاسية مسبقة أفضل من تأجيلها".

وأكدت النهضة حضورها الايجابي في هذا الاستحقاق الوطني الهام، داعية إلى "توفير المناخ المناسب لتنظيم الانتخابات الرئاسية بداية بتعديل القانون العضوي للانتخابات وتوفير شروط المنافسة بين المرشحين".

وتنضم الحركة بذلك، إلى العديد من الأحزاب المطالبة بتعديل قانون الانتخابات، من أجل إزالة بعض  العوائق التي تحول دون الترشح.

كما أعربت النهضة عن تطلعها لأن تكون فرصة الانتخابات الرئاسية القادمة محطة تكرس فيها الإرادة الشعبية بمشاركة واسعة لتجسيد دولة القانون وتثبيت الاستقرار والتخلص من كل العقبات التي تواجه بناء اقتصادي قوي.

ولفتت إلى أنها تأمل في أن تؤهل هذه الانتخابات الجزائر أكثر لمواصلة دورها كفاعل محوري على المستويين الإقليمي والدولي في مسيرتها المشرفة لمناصرة القضايا العادلة.

وكانت عدة أحزاب قد تفاعلت مع مع قرار الرئاسيات المسبقة، بين مرحب بالقرار ومن اعتبره مفاجئا، وقال إنه نه لم يكن وليد استشارة