20-أكتوبر-2023
الوزير الأول أيمن عبد الرحمان (فيسبوك/الترا جزائر)

(الصورة: فيسبوك)

كشف الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان أن قيمة التحويلات الاجتماعية ستبلغ 2895 مليار دينار سنة 2024، أي ما يعادل 21 مليار دولار.

سيتم أيضا فتح استيراد لحوم الأبقار والأغنام مع خفض الحقوق الجمركية من 30 إلى 5 من المائة

وأوضح بن عبد الرحمان في إطار مناقشة بيان السياسة العامة للحكومة، أن التحويلات الاجتماعية سترتفع 2714 مليار دينار سنة 2023 إلى 2895 مليار دينار سنة 2024 أي ما يعادل 19.17 بالمائة من ميزانية الدولة لسنة 2024.

وذكر الوزير الأول أن من هذه التحويلات يوجد مبلغ 582 مليار دينار لدعم مواد الحليب والحبوب والزيت والسكر ومبلغ 163 مليار بعنوان الربط بالكهرباء والغاز والمياه ناهيك عن دعم السكن بما يقدر 313 مليار دينار.

وأكد أن الحكومة اعتمدت في إطار مساعي دعم القدرة الشرائية وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين جملة من الإجراءات والآليات الاقتصادية تتجلى من خلال تطور مستوى التحويلات الاجتماعية المباشرة.

وأبرز أن هناك العديد من الإجراءات من أجل التحكم في الأسعار حيث اعتمدت الحكومة على تحديد هوامش الربح القصوى في مختلف المراحل الإنتاج والتوزيع بالجملة والتجزئة لهذه المواد وستدخل هذه الآلية حيز التنفيذ خلال الأيام المقبلة.

وسيتم حسب بن عبد الرحمان تحديد هوامش الربح القصوى في مختلف مراحل الإنتاج والتوزيع بالجملة والتجزئة في المواد ذات الاستهلاك الواسع لاسيما البقول الجافة لمحاربة المضاربة.

كما سيجري حسبه توسيع المساحات الخاصة لإنتاج البقول الجافة إلى 150 ألف هكتار وتكوين مخزون أمني بما يوافق 12 شهرا من الاستهلاك الوطني من البقول الجافة. وسيتم أيضا فتح استيراد لحوم الأبقار والأغنام مع خفض الحقوق الجمركية من 30 إلى 5 من المائة.