20-أغسطس-2022

(الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف النائب عن الجالية الوطنية بالخارج، عبد الوهاب يعقوبي، عن انفراج وضعية الطلبة الجزائريين بأوكرانيا بعد تمكنهم من التسجيل في جامعات أوربية أخرى.

نائب عن الجالية الوطنية : رافقت الطلاب الجزائريين في استكمال إجراءات التسجيل في المنصة التي أتاحها الاتحاد الأوروبي

وقال النائب في تدوينة له على صفحته الرسمية: "أتابع منذ شهر شباط/فيفري الماضي، وضعية طلابنا الذين تم إجلاؤهم من أوكرانيا ولم يتمكنوا من الالتحاق بالجامعات الجزائرية لمواصلة دراستهم بسبب اعتبارات مختلفة".

وأضاف: "لقد بقيت على اتصال شخصي مع عديد الشباب الذين استقبلناهم في لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية بالمجلس الشعبي الوطني ورافقتهم في استكمال إجراءات التسجيل في المنصة التي أتاحها الاتحاد الأوروبي لرعايتهم بموجب قرار الحماية المؤقتة".

وانتهى النائب إلى التأكيد على أن العديد منهم حصلوا على تصريح للإقامة لمواصلة الدراسة في دول أوروبية مختلفة.

وفي آذار/مارس الماضي، كشف ممثلو الطلبة العائدين من أوكرانيا، عن الصعوبات التي تواجههم للتسجيل في منتصف الموسم الجامعي، حيث ناشدوا في هذا الخصوص رئيس المجلس وممثلي الشعب بالتدخل الفوري والمستعجل لمساعدتهم على الإدماج في الجامعات الجزائرية.

وسجلت حالة وفاة واحدة لطالب جزائري بأوكرانيا، وقالت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، في 26 فيفري/شباط الماضي، إنه تم تسجيل وفاة رعية جزائرية بمدينة خاركيف، بأوكرانيا، جراء القصف الروسي.

وكان الفقيد يبلغ من العمر 25 سنة وهو يحمل الجنسية الإماراتية فضلًا عن جنسيته الجزائرية، وكان يدرس ميكانيك الطيران في أوكرانيا منذ 2018،  وأنهى دراسته هذا العام.