باستور: إعلان حالة الطورائ بسبب كورونا مرهون بالمستوى الثالث

باستور: إعلان حالة الطورائ بسبب كورونا مرهون بالمستوى الثالث

معهد باستور استقبل أزيد من 1200 حالة منذ تفشي فيروس كورونا (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد مدير معهد باستور الجزائر، فوزي درار، اليوم الأربعاء، أن قرار حجر ولاية أو إعلان حالة طوارئ بسبب فيروس كورونا يتوقّف على عدد الحالات المسجلة.

معهد باستور يؤكد أن نجاعة دواء بوناطيرو ليس من صلاحياته

وتابع فوزي درار، في تصريح بمنتدى "المجاهد" أنه "في الوضع الحالي العدد لم يصل 100 حالة، فإنّ الأمر لا يستدعي إعلان هذه الاجراءات".

كما شدّد مدير معهد باستور، أن "كل الحالات المسجّلة الحاملة لفيروس كورونا بالجزائر هي حالات تم إدخالها من الخارج"، مشيرًا إلى أن مصالحه قامت بـ "تحليل أكثر من 1200 عينة مشتبه فيها كحالات حاملة لفيروس كورونا". ليستطرد: " أحصينا إلى غاية اليوم 67 حالة إيجابية".

وبخصوص الملحقات المتخصّصة بولايات الوطن، أوضح المتحدث، "يتم العمل حاليًا على تكوين أطقم تتكفّل بتحليل العينات بشرق وغرب البلاد".

وفي السياق، قال درار إنه "يتم العمل حاليًا على تجهيز فرعين للمعهد بكل المعداتن بكل من ولايتي وهران وقسنطينة لتحليل العينات وكذا على تكوين أطقم ستتكفل بتشخيص الفيروس".

وتابع: "تقييم الوضعية مع بداية شهر نيسان/أفريل المقبل، أي بعد انقضاء مدّة الاحتضان (14 يومًا)، التي يخضع فيها الأشخاص الذين دخلوا الجزائر في المدّة الأخيرة للحجر الصحّي"، مضيفًا أن "المعهد يملك كل الإمكانيات للقيام بالتحاليل".

وفي رده على سؤال حول اللقاح، الذي أعلن عنه المختص في علم الفلك لوط بوناطيرو، والذي يقول إنه مضاد لفيروس كورونا، قال درار إن معهد باستور "ليس من صلاحياته إبداءُ رأيه بخصوص نجاعة أي دواءٍ أو لقاح مهما كانت طبيعته".

وأضاف في السياق، "سواءً تعلق الأمر باللقاح الذي روّج له بوناطيرو أو بدواءٍ آخر، فإنه يجب اتباع الإجراءات المعمول بها في الحالات العادية، لتسجيل أيّ دواء ومن ثم عرضه في السوق".

 

اقرأ/ي أيضًا:

"كورونا ولا انتوما".. الحراك يصنع لقاحاته السياسية

الجزائر تكتشف دواء كورونا.. بوناطيرو في مخبر الانتقادات مجدّدًا