15-أكتوبر-2023

(الصورة: فيسبوك)

تشارك الجزائر بداية من اليوم الأحد بالعاصمة العراقية بغداد في أشغال اجتماع المكتب التنفيذي ال72 والدورة ال39 لمجلس وزراء العدل العرب.   

يُناقش المجلس أيضًا مقترح الجزائر حول حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

وأفاد بيان لوزارة العدل أنّه " سيشارك الأمين العام لوزارة العدل، نيابة عن وزير العدل حافظ الأختام نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب عبد الرشيد طبي في أشغال إجتماع المكتب التنفيذي الـ72 والدورة الـ39 لمجلس وزراء العدل العرب بمدينة بغداد العراقية  وذلك يومي 15 و16 تشرين الأول/ أكتوبر 2023".

ويتضمن جدول الأعمال مواضيع هامة تتعلق لاسيما بمكافحة الإرهاب وبحث موضوع تجريم دفع الفدية للإرهابيين الذي اقترحته الجزائر واستعراض الاتفاقية العربية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، وفق البيان ذاته.

وأشار بيان وزارة العدل إلى أنّه "سيتم أيضا مناقشة مسألة توحيد التشريعات العربية من خلال النظر في مشاريع قوانين استرشادية تتعلق بالقانون العربي الاسترشادي لحماية الأطفال من التجنيد في النزاعات المسلحة وهو الموضوع الذي اقترحته الجزائر أيضًا. إضافة إلى القانون العربي الاسترشادي لمنع خطاب الكراهية والقانون العربي الموحد لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وموضوع علاقة المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية بمجلس وزراء العدل العرب.