16-أكتوبر-2023
يعقوب بلحساني

(الصورة: فيسبوك)

أمر قاضي التحقيق بمجلس قضاء الجزائر، ليلة أمس، بإيداع المدعو يعقوب بلحاسني رهن الحبس المؤقت.

يُواجه بلحاسني تهمة التدخل بغير صفة في الوظائف العمومية المدنية أو العسكرية، التزوير واستعمال المزور في وثائق إدارية

وأفاد بيان لمجلس قضاء الجزائر، أنّه "عملا بأحكام المادة 11 فقرة 3 من قانون الإجراءات الجزائية، يعلم وكيل الجمهورية لدى القطب الجزائي الوطني لمكافحة الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال الرأي العام أنه على إثر توقيف المسمى بلحاسني يعقوب محل أوامر بالقبض دولية صادرة ضده، تم بتاريخ اليوم الموافق لـ 15 تشرين الأول/أكتوبر 2023 تقديم المعني أمام نيابة الجمهورية لدى القطب الجزائي الوطني لمكافحة الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال".

وأوضح بيان الجهة القضائية أنّ بلحاسني "تمت متابعته لارتكابه جنح النصب ومحاولة النصب باستعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، التدخل بغير صفة في الوظائف العمومية المدنية أو العسكرية، التزوير واستعمال المزور في وثائق إدارية، مخالفة أحكام التشريع والتنظيم الخاصين بالصرف و حركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج".

وختم: "بعد استجواب المتهم عند الحضور الأول أصدر قاضي التحقيق أمرا بإيداعه رهن الحبس المؤقت".

والأربعاء الماضي، وصل المدعو يعقوب بلحاسني، الذي اشتهر بجرائم انتحال الصفة، إلى الجزائر، بعد صدور أمر بترحيله من الخارج إثر تنسيق قضائي وأمني دولي مُكثّف.

وذكر بيان للمديرية العامة للأمن الوطني أن "طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية قد حطت بمطار هواري بومدين قادمة من مدينة فرانكفورت، على متنها المدعو بلحاسني يعقوب، تحت حراسة عناصر الأمن الوطني المكلفة بترحيله من ألمانيا".

والمعني محلّ عدة أوامر بالقبض دولية، صادرة عن السلطات القضائية الجزائرية، وقد جاءت عملية توقيف المدعو بلحاسني يعقوب وترحيله اليوم، نتيجة "التنسيق المكثف بين مختلف المصالح الأمنية الجزائرية، وكذا الدور الفعال للدبلوماسية الجزائرية، وفق بيان الأمن الوطني.