11-أكتوبر-2023
يعقوب بلحساني

(الصورة: فيسبوك)

وصل المدعو يعقوب بلحاسني، الذي اشتهر بجرائم انتحال الصفة، إلى الجزائر، بعد صدور أمر بترحيله من الخارج إثر تنسيق قضائي وأمني دولي مُكثّف.

المعني محلّ عدة أوامر بالقبض دولية صادرة عن السلطات القضائية الجزائرية

وذكر بيان للمديرية العامة للأمن الوطني أن "طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية قد حطت بمطار هواري بومدين قادمة من مدينة فرانكفورت، على متنها المدعو بلحاسني يعقوب، تحت حراسة عناصر الأمن الوطني المكلفة بترحيله من ألمانيا".

وذكرت أن "المعني محلّ عدة أوامر بالقبض دولية، صادرة عن السلطات القضائية الجزائرية". وقد جاءت عملية توقيف المدعو بلحاسني يعقوب وترحيله اليوم، نتيجة "التنسيق المكثف بين مختلف المصالح الأمنية الجزائرية، وكذا الدور الفعال للدبلوماسية الجزائرية"، وفقا للبيان ذاته.

وسبق له حتى انتحال صفة دبلوماسي وخبير في الأمم المتحدة وظهر بذلك على التلفزيون، وهو ما دفع السلطات القضائية للتحقيق في ملفه.

وكانت وكالة الأنباء الجزائرية في أيلول/سبتمبر 2033 قد ذكرت أنه تم إطلاق تحقيقات قضائية حول ممارسات هذا الشخص الذي ينتحل صفات نظامية، ولم نستبعد ترحيله إلى الجزائر.

وفي تموز/جويلية 2022 وجهت نيابة الجمهورية لدى محكمة بئر مراد رايس نداء للجمهور، لاسيما ضحايا هذا الشخص المتهم بالنصب والاحتيال بانتحال صفة نظامية مدنية وعسكرية، إلى التقرب من مصالحها.

وذكرت النيابة أن هذا الشخص البالغ من العمر 22 سنة والمنحدر من ولاية تيبازة، مسبوق قضائيًا وينشط انطلاقًا من اليونان، حيث يتواصل مع ضحاياه هاتفيا للنصب والاحتيال عليهم لسلب مبالغ مالية منهم وهذا بانتحال صفة نظامية مدنية وعسكرية.

ودعت الجهة القضائية كل شخص وقع ضحيته، سواء التقاه شخصيا أو تعامل معه إما على المستوى الوطني أو خارجه أو له معلومات بوصفه شاهدا على وقائع مشابهة، التقرب من مصالحها قصد ترسيم شكواه أو سماع شهادته في الموضوع.