03-مارس-2024

السلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري

ذكّرت السلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري جميع الناشطين في قطاع السمعي البصري باحترام خصوصيات شهر رمضان وقدسيته.

دعت السلطة  إلى ضرورة التقيد بالقواعد القانونية والأخلاقية دون الانسياق خلف الأغراض الربحية المطلقة

ودعت السلطة في بيان لها إلى ضرورة التقيد بالقواعد القانونية والأخلاقية دون الانسياق خلف الأغراض الربحية المطلقة أو صناعة الإثارة على حساب المهنية.

في السياق، أوصت السلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري القنوات السمعية البصرية بالسهر على تقديم شبكات برامج تراعي جميع فئات الجمهور.

كما أشارت السلطة إلى أن القنوات السمعية البصرية عليها السعي إلى إبراز الطابع الجزائري في إطار ثقافاته المختلفة والمتنوعة وجعله فرصة للتعريف بالموروث الوطني.

وفي وقت سابق، شدّد وزير الاتصال محمد لعقاب، على تجنب البرامج التي تتسم بالعنف والمحتوى المتدني، مذكرا بضرورة التطبيق الصارم للقانون الجديد المنظم للإعلام وقانون السمعي البصري والذي يحدد شروطا واضحة في قضية العنف، استغلال الأطفال، واحترام المحتوى وغيرها.

وبخصوص البرامج الإخبارية طيلة شهر رمضان المبارك، ستبث عبر مختلف القنوات الإذاعية والتلفزيونية وفق جدول زمني مضبوط يراعي خصوصية الشهر الفضيل.

إلى ذلك،  أعطى وزير الاتصال توجيهات للمديرين العامين للإذاعة والتلفزيون بضرورة احترام نسبة الإنتاج الوطني خلال هذه الشبكة البرامجية من خلال تنشيط وتحريك المحطات الجهوية سواء الإذاعية أو التلفزيونية وخاصة الجنوبية منها، بالتعريف بخصوصية كل منطقة عبر الوطن والترويج للموروث الثقافي والوجهات السياحية الجزائرية.