29-فبراير-2024
مسلسلات رمضان في الجزائر

تفضّل العائلات الجزائرية مشاهدة الأعمال المحلية في رمضان

سباق رمضاني "شرس" ستخوضه القنوات التلفزيونية الجزائرية العمومية والخاصة، في رمضان 2024، وسيستمتع بـ"نكهته" و"مضمونه" الجمهور الجزائري "المتعطش" لرؤية إنتاج بلاده على الشاشة خاصة بعد الصدى اللافت الذي حققته ثلة من المسلسلات الدرامية العام الماضي.

أعلن منتجون ومخرجون وممثلون في الآونة الأخيرة، عن الانتهاء من تصوير أعمالهم الرمضانية، وطرحوا "بروموهات" هذه الأعمال على منصات التواصل الاجتماعي

أعلن منتجون ومخرجون وممثلون في الآونة الأخيرة، عن الانتهاء من تصوير أعمالهم الرمضانية، وطرحوا "بروموهات" هذه الأعمال على منصات التواصل الاجتماعي، وسط إثارة منتظرة وتشويق بحسب ما تضمنته هذه الإعلانات التشويقية.

 "الترا جزائر" سترصد في هذا التقرير أهمّ وأبرز الأعمال الرمضانية الدرامية لسنةـ2024، كما تقدم لمحة عن قصصها وأبطالها والبداية مع:

تيملاست: (الشر المقدس):

مسلسل درامي عدد حلقاته 30 حلقة، يشارك فيه كل مالك فلاق، علجية بن مسعود، كنزة مشوش، لويزة نهار، نوال جادة.. وغيرهم، بينما تدور قصة العمل حول عائلة في زمن الاستعمار والثورة التحريرية، حيث يحاول جدّ الأسرة ترسيخ قيم الوطنية والتضحية في أحفاده. لكن تأتي رغبة زوجة واعلي في الهجرة لتقلب حياتهم رأسًا على عقب، مما يضعه في مواجهة عميقة مع قيمه وتقاليده، وبصفات الشجاعة يقوم "واعلي" بمواجهة ما يواجه من تحديات.. فهل ينجح فيتجاوزها؟ أم يفشل؟.

المسلسل من إنتاج التلفزيون الجزائري (حكومي)، ومن إخراج عمار أعراب، وسيعرض على القناة الرابعة الناطقة بالأمازيغية.

حياة:

عن سيناريو زهرة لعجامي، يقدم المخرج بشير سلامي عبر شاشة التلفزيون الجزائري (حكومي)، مسلسل دراميا بعنوان "حياة" ومن خلل العنوان، تدور قصة العمل حول "حياة" فتاة شابة في مقتبل العمر، تعيش "تجربة" درامية تارة وتارة أخرى لحظات فرح وسعادة، وفي خضم القصة تبرز شخصية أخرى تتعلق بشاب مصاب بالتوحد، الأخير يتعرض لمحاولات استغلال من طرف إحدى العصابات.

بطولة المسلسل من أداء الممثلة أسماء الشيخ التي توجت مؤخرا بجائزة مسرحية بالعراق ومهرجانات أخرى،  والممثل المعروف محمد فريمهدي، إضافة إلى الممثلة المعروفة أمال منيغاد والممثل والمخرج فوزي بن ابراهيم، وأسامة بودشيش، ياسمين عماري، أحلام قواسمي، نوال جادة.

الرهان:

مسلسل الرهان، بدأ السباق قبل انطلاقه، من خلال تصريحات بعض أبطاله وطرح برومو حوله ساهم في الترويج له ولقصته، خاصة إعلان دبلجته إلى اللهجة السورية وعرض على قناة عربية هي "السومرية" العراقية، إضافة إلى قناة "النهار" (خاصة) الجزائرية.

ومن بطولة عبد القادر جريو ومحمد خساني الثنائي الذين تألقا في "أولاد الحلال" وأبدعا في "بابور اللوح"، سيكون الجمهور الجزائري مع دراما مثيرة خلال رمضان 2024.

المسلسل من إخراج محمود كمال عن سيناريو رفيق وجدي، عبارة عن دراما اجتماعيا تغوص في قضايا القتل والمخدرات والسجون من خلال قصة رجل دخل السجن وبعد خروجه يريد الانتقام من أعدائه.

 يشارك فيه العمل ثلة من الممثلين من بينهم جميلة عراس، محمد تيكرات، زكريا بن محمد، العمري كعوان، ناريمان قمري، ياسمين بن داود، عبد القادر جريو ومحمد خساني.. وآخرون.

 انتقام الزمن:

أزاح التلفزيون الجزائري، قبل أيام، الستار، عن مسلسل درامي جديد سيدخل به السباق الرمضاني، ويتعلق الأمر بمسلسل "انتقام الزمن" الذي يوقع إخراجه الشاب إدريس بن حديد، عن سيناريو فريد ولد الحاج.

يؤدي بطولة العمل كل من محمد الطاهر زاوي، خديجة مزيني، عبد الكريم بريبر، رضوان مرابط، عزالدين بورغدة الذي يعود إلى ساحة التمثيل بعد سنوات من الغياب، إضافة إلى سليمان بن واري، يوسف سحيري، حجلة خلادي، شيماء عطا الله، نورة بن زراري، كنزة مرسلي.. وغيرهم.

وبحسب ما ورد في الإعلان الترويجي للمسلسل، فإنّ أحداثه تدور حول اختطاف الأطفال والاتجار بالأعضاء البشرية.

البرّاني:  

وتعني الغريب في اللغة العربية، مسلسل من توقيع المخرج يحيى مزاحم الذي أحدث ضجة السنة الفارطة بمسلسله "الدّامة" وتصدر نسب المشاهدة طوال رمضان الفائت.

يعود مزاحم مع كوكبة من الممثلين على رأسهم أحمد مداح، خالد بن عيسى، مصطفى لعريبي بطل "الدامة" مع عبد الكريم دراجي، عايدة عبابسة، بوعلام بناني، يامنة، ياسمين عماري، محمد بوشايب، بهية راشدي، هناء منصور.. وآخرين، في مسلسل جديد على قناة "الشروق" بعنوان "البراني".

"البراني" عمل درامي مقتبس من قصة سجين كتبها المخرج مزاحم يحيى في 2016، لكن تمّ تطوير أحداث هذا المسلسل الذي جرى تصويره بضواحي العاصمة.

دموع لولية:

"دموع لولية"، مسلسل درامي، من 22 حقلة، من إخراج نجيب أولبصير، وسيناريو رابح سليماني، وحسب المعلومات الأولية، يروي قصة الشابة "مليكة" التي تقع في حب رجل أعمال، لكن تتطور الأحداث وتكتشف مليكة خيانة زوجها لها.. ترى كيف ستكون البداية وكيف ستكون النهاية؟

أبطال هذا المسلسل الذي سيبث على شاشة "سميرة" المتخصصة في فن الطبخ، المغنية و"المؤثرة" المثيرة للجدل نوميديا لزول، الممثل السينمائي والتلفزيوني المعروف حسان كشاش، سمير الحكيم، هاجر سيراوي، الممثلة فيزية تيغورتي، إضافة إلى فطيمة حليلو، رابح عبد الكريم.

حداش/حداش2:

بعد نجاح مسلسل "حداش/حداش/ في موسمه الأول، رمضان 2023، يعود المخرج أسامة قبي ليقدم موسما ثانيا لهذا العمل الدرامي على قناة "الشروق" الجزائرية (خاصة).

 وشهد المسلسل التحاق كوكبة من الممثلين من بينهم سهيلة بن معلم، الممثل التونسي ياسين بن قمرة، أحمد مداح، فتحي نوري، نجيب سوالم، الممثل اللبناني خضر عطوي، التونسية سميرة مقرون.

ودارت أحداث مسلسل في جزئه الأول حول قصة مجموعة من الأصدقاء تربطهم علاقة منذ الصغر، إلا أنّها سُرعان ما تتعقد تدريجيا في قالب بوليسي مشوّق جدا. بينما لم تكشف تفاصيل عن قصة الجزء الثاني.