23-أبريل-2020

مهنة تعقُّب هلال رمضان يتوارثها أبناء وادي سوف أبًا عن جد (الصورة: قناة نوميديا)

فريق التحرير -الترا جزائر

قلّصت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، عدد اللجان والأشخاص المعنيين بمراقبة هلال شهر رمضان، بسبب قواعد الحجر الصحي، التي فرضتها جائحة كورونا.

نحو إصدار فتوى استثنائية بخصوص تقديم زكاة الفطر

وقال المفتش العام لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، بزاز لخميسي، اليوم الخميس، إن "العملية ستقتصر على موظفي مديريات الشؤون الدينية الذين يملكون تصريحات ورخصًا من الجهات المعنية".

وتابع بزاز لخميسي، في تصريحٍ للإذاعة الوطنيّة، بأن احتفالية ليلة الشك التي جرت العادة على تنظيمها بدار الإمام ستقلص بدورها إلى الحد الأدنى من الأشخاص، مؤكدًا أن "لجنة رصد الأهلة تضم فلكيين وخبراء في رصد هلال رمضان".

ودعا المفتش العام لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، إلى ضرورة الالتزام بإقامة صلاة التراويح هذا العام في البيوت، بعد قرار غلق المساجد في إطار إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

وكشف، لخميسي، عن إفتاء لجنة الفتوى بتقديم زكاة المال هذا العام قبل أن يدور عليها الحول، بسبب الظروف الاستثنائية التي سببها وباء كورونا، وكذا حاجة عدد من المواطنين إلى هذه الأموال.

وفي السياق، أعلن مسؤول الوزارة، عن إمكانية إصدار فتوى استثنائية بخصوص تقديم زكاة الفطر لهذا العام في الأيام القادمة، بعدما أصدرت لجنة الإفتاء فتوى بجواز تقديم زكاة الأموال لعام 2021.

وفي ردّه على سؤال حول قانون العقوبات الجديد الذي شدد العقوبات على الاعتداء عن الأئمة، قال بزاز إنه "لقي ترحيبًا كبيرًا من الأئمة"، مضيفًا أن "هذا القانون تكفّل بأحد أهم الانشغالات التي كانت تطرحها هذه الفئة من الموظفين وما تمثله من رمزية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

جمعية الشعرى ترجح الجمعة 25 أفريل أوّل أيام رمضان

الأولى عربيًا.. الجزائريون سيصومون أطول ساعات رمضان 2020