11-أغسطس-2020

الصحافي خالد درارني (تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

استنكرت القناة الفرنسية "تي في 5 موند"، الحكم الصادر في حقّ مراسلها في الجزائر خالد درارني، بعد إدانته بثلاثة سنوات حبسًا نافذًا من طرف محكمة سيدي امحمد بالعاصمة.

قناة "تي في 5 موند": يجب على السلطات الجزائرية الإفراج عن خالد درارني دون تأخير وفي أقرب وقت

وجاء في بيان نشرته القناة الفرنسية  لقد حُكم على مراسل قناة (تي في 5 موند) في الجزائر، خالد درارني، المحتجز على ذمة التحقيق منذ نهاية مارس الماضي، بالسجن ثلاث سنوات بتهمتي التحريض على التجمع غير المسلح وتهديد الوحدة الوطنية، بعد تغطيته لمسيرات الشعبي، تلك الحركة الاحتجاجية التي عارضت عهدة خامسة لعبد العزيز بوتفليقة".

ويضيف البيان "لقد استقبلت (تي في 5 موند) باندهاش وسخط هذا الحكم الثقيل ضد صحافي معروف بمهنيته وأدائه لعمله بكل حرية واستقلالية، باسم حق الجميع في المعلومة".

ويستطرد بيان القناة الفرنسية المتضامنة مع مراسلها "إلى جانب العديد من المنظمات غير الحكومية والجمعيات الدولية المعنية بحرية الإعلام وحماية الصحافيين، تشارك (تي في 5 موند) في لجنة الدعم التي تطالب بالإفراج عن خالد درارني في أقرب الآجال".

وتختم القناة بيانها "حرية الصحافة، التي يعتبر خالد درارني من حامليها، هي إحدى ركائز حرية التعبير والديمقراطية. لا يمكن تكميمها في أي مكان، لذلك يجب على السلطات الجزائرية الإفراج عن خالد درارني، مراسلنا، ومراسل منظمة (مراسلون بلا حدود)، دون تأخير وفي أقرب وقت".

وسلطت محكمة سيدي امحمد اليوم، حكمًا بثلاث سنوات حبسًا نافذًا على خالد درارني و50 ألف دينار غرامة مالية، فيما حكمت على كل من الناشطين سمير بلعربي وسليمان حميطوش الموجودين في الملف نفسه بـأربعة أشهر حبسًا نافذًا و20 شهرًا غير نافذ وغرامة مالية بـ 50 ألف دينار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

صدمة بعد الحكم على درارني بـ 3 سنوات حبسًا نافذًا

رفض طلب الإفراج عن خالد درارني