02-مايو-2023

جمال بن سماعين (فيسبوك/الترا جزائر)

برمج مجلس قضاء العاصمة، قضية قتل والتنكيل بجثة المرحوم جمال بن سماعين بالأربعاء ناث إيراثن بتشكيلة قضائية جديدة يترأسها القاضي دحماني نعيمة.

ينتظر أن يمثل المتهمون في القضية للمحاكمة شهر جويلية المقبل

ومن المنتظر أن يمثل المتهمون في القضية للمحاكمة شهر تموز/جويلية المقبل في أواخر الدورة الجنائية.

وتأتي برمجة القضية، بعد استئناف جميع أطراف القضية في الأحكام القضائية أصدرتها محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء شهر نوفمبر من العام الماضي.

وكانت نفس الجهة القضائية، قد أصدرت أحكامًا تتراوح بين الإعدام والبراءة في حق المتهمين المتابعين في قضية اغتيال جمال بن سماعين.

 نطقت المحكمة ، حينها، بإدانة 49 متهمًا بالإعدام في جناية القتل والتنكيل بجثة جمال بن سماعين وبعقوبات تتراوح ما بين 10 سنوات وسنتين حبسًا نافذًا في حق 28 متهمًا، بالإضافة إلى غرامات مالية تتراوح ما بين 100 ألف و200 ألف دج، فيما قضت ببراءة 17 متهمًا آخرين.

وتوبع المتهمون في القضية، بعدة تهم، لاسيما منها جناية القيام بأعمال إرهابية وتخريبية تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية، المشاركة في القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد والتعدي بالعنف على رجال القوة لعمومية، نشر خطاب الكراهية والتحريض على تحطيم ملك الغير والتجمهر المسلح.

وكانت المصالح المختصة للأمن الوطني، أعلنت في وقت سابق عن استرجاع الهاتف النقال الخاص بالضحية جمال بن سماعين، وأشارت إلى تورّط جماعة إجرامية مصنفة كمنظمة إرهابية وراء العملية.