01-أبريل-2021

بلقاسم زغماتي، وزير العدل حافظ الأختام (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أثنى وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، اليوم الأربعاء بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة (تيبازة) على الدور المحوري الذي يلعبه القضاة في كل مسار انتخابي، مشددا على أن للقضاء "كل القوة والعزم" لحماية صوت الناخب.

زغماتي: القضاء الجزائري "يملك في إطار القانون كلّ القوّة والعزم على حماية صوت المواطن

وأوضح الوزير لدى إشرافه على افتتاح يوم دراسي بتيبازة غربي العاصمة، أن القضاء الجزائري "يملك في إطار القانون كل القوّة والعزم على حماية صوت المواطن كأمانة غالية ووديعة ثمينة" عن طريق آليات قانونية، بما فيها الجزائية.

وأشار بالمناسبة إلى "تحمل سلك القضاء في الماضي القريب المخاطر ومختلف أشكال التعسف"، كما أن القضاة، على حدّ تعبيره "جازفوا بسلامتهم الجسدية وخاطروا بمسارهم المهني وصمدوا للتهديدات التي كانوا ضحيّة لها في سبيل حماية صوت المواطن" وهي، حسب وزير العدل حافظ الأختام، "استماتة جديرة بالثناء".

وتابع زغماتي أن تلك الاستماتة والتضحيّات تمثل "دلالة على أن هناك في البلاد رجال عاهدوا الله على المحافظة على الوطن وأوفوا بالقسم الذي أدووا داعيا المواطنين إلى تلبية نداء الوطن الذي لا مغيث له إلا الشعب".

وكان يسعد مبروك رئيس النقابة الوطنية للقضاة، قد أبدى غضبه من الطريقة المعتمدة لتقسيم العمل بين السلطة الوطنية المستقلّة للانتخابات وجهاز القضاء، خلال عملية تنظيم الانتخابات.

وتساءل مبروك، في منشور على حسابه على فيسبوك عن الجدوى من استحداث هيئة دستورية بعنوان فخم (السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات) لتؤدّي دورًا فولكلوريًا مع الكثير من النفقات لفائدة منتسبيها مركزيًا ومحليًا، طالما أن كلّ العمليات المحورية في الفعل الانتخابي يتولّاها القضاة من مراجعة القوائم والتسجيل والشطب والاعتراضات والطعون ومراقبة صحة التوقيعات ومحاضر الفرز وتوزيع المقاعد" .

واعتبر  النقيب أن "أعضاء السلطة يستفيدون من امتيازات مادية وتكفل تام في حين يؤدّي القضاة مهامهم وكأنهم بصدد عمل خيري تطوّعي لا يستحق جزاءً ولا شكورًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

زغماتي: محاربة الفساد مهمّة أوكلها الشعب للقضاء ونحن ماضون فيها

وزير العدل بلقاسم زغماتي يخسر معركته ضدّ القضاة