17-يونيو-2018

تضامن الجزائريون مع الملف المغربي (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

رغم الخلاف السّياسيّ المزمن بين الجارين المتخاصمين الجزائر والمغرب بسبب رؤيتهما المختلفتين بخصوص ملفّ الصّحراء التي تطلق عليها الجزائر صفة "الغربية"، وتدعو إلى منحها الاستقلال الكامل، ويصفها المغرب بـ"المغربية"، ويعتبرها شطرًا لا يتجزّأ من أراضيه، وهو ما جعل العلاقة بينهما متشنّجة منذ سبعينيات القرن العشرين، فأغلقت الحدود البريّة منذ 1994 ونسف كلّ حلم في مشروع الاتحاد المغاربي، إلا أنّ الجزائر صوّتت لصالح تنظيم المغرب لكأس العالم عام 2026، على حساب كندا والمكسيك والولايات المتّحدة الأمريكية.

لم يستغرب الجزائريون دعم حكومتهم لملف المغرب في كأس العالم، فهو رهان مغاربيّ وعربيّ وإسلاميّ وأفريقيّ ومتوسّطي مشترك

لم يستغرب الجزائريون موقف حكومتهم في هذا الباب، فهو رهان مغاربيّ وعربيّ وإسلاميّ وأفريقيّ ومتوسّطي مشترك، "وكلّ تصويت ضدّه لحسابات أخرى يعدّ خيانة في نظر الجماهير، التي تتخذ من كرة القدم ديانة موازية"، كما يقول اللّاعب والمسرحي يونس بونوّة لـ"الترا صوت". ويضيف: "ما يدعو للاستغراب أن تصوّت دولتان عربيتان وإسلاميتان تدّعيان زعامتهما للأمّتين العربية والإسلامية ضدّ دولة عربية ومسلمة، وهما تعلمان أنّ التظاهرة تتجاوز كونها رياضية".

ويتساءل بونوّة: "فهمنا تصويت لبنان والعراق ضدّ المغرب لأنها قطعت علاقاتها الدّبلوماسية مع حليفتهما إيران، فلماذا فعلت ذلك الإمارات والسّعودية، رغم انخراط المغرب عسكريًا في التّحالف في اليمن؟ هل انتقمتا بذلك منها بسبب حيادها في أزمتهما مع قطر؟ ما بالهما ترفضان أن يحظى العرب بتنظيم كأس العالم في الدّوحة عام 2022 وفي المغرب عام 2026، من غير أن يقدّما بديلًا حقيقيًا؟".

اقرأ/ي أيضًا: لماذا صوتت السعودية للمرة الثانية ضد استضافة المغرب لكأس العالم؟

وجعلت الخطوة الإماراتية والسّعودية رواد مواقع التواصل الاجتماعي الجزائريين يصبّون جام غضبهم على البلدين، إذ كتب الإعلامي أبو طالب شبّوب أنّ مشكلته مع السّعودية هي موقفها مع المغرب، معتبرًا أنه "موقف غبي لاعقلاني وبدون داعٍ. كان يمكن أن يؤيد مسؤولوهم أمريكا بهدوء ولن يلومهم أحد، أما أنك تطلع فتستفز المغرب وتقوم بكواليس لصالح أمريكا وهي غير محتاجة إليك أصلًا فهذا استفزاز لنا". ويتابع: "لماذا؟ لأن منطقة المغرب العربي أهلها ينتمون لعائلة واحدة دمًا واصلًا وتاريخًا ومصاهرة. نختلف بيننا دومًا لكن من يمسّ أحدنا يمسّنا جميعًا".

ويضيف أن  "المغرب ليس وحده ولن يكون وحده أبدًا، وكل أهل منطقتنا لن يكونوا وحدهم لأننا في وقت الأزمات أسرة واحدة والجميع يقف مع الجميع".

من جهته، يقول النّاشط عماد عبد السّلام لـ"الترا صوت"، إنّ سبب غضب الجزائريين على الموقف الإماراتي والسّعودي نابع من خلفيتهم القومية، التي لم يخونوها رغم أنهم خسروا مصالح سياسية واقتصادية على مدار عقود من الزّمن، "وكنا ننتظر من الرياض وأبوظبي أن تكونا، في تحدّ عربي مثل هذا، في صميم الواجب".

وتتويجًا لهذا الغضب الجزائري قال رئيس "الاتحادية الجزائرية لكرة القدم"، خير الدّين زطشي، لقناة "بي إن سبورت" القطرية، على هامش تواجده في اجتماع "الكونغرس الدّولي للعبة الفيفا" إنه يقترح على المغرب التقدم بملف مشترك مع الجزائر وتونس لدورة 2030، ذلك أن الملفّات المشتركة، بحسبه، أكثر نجاعة.

 

إقرأ/ي أيضاً:

المغرب تبكي حلم 2026.. ألم الطعنة في الظهر

انعزالية ترامب تهدد ملف كأس العالم 2026