16-مايو-2022
 لفيكتور بونداريف (الصورة: الكوكيز)

فريق التحرير - الترا جزائر 

ينتظر أن يحلّ بالجزائر رئيس لجنة الدفاع والأمن بالمجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية لروسيا، بالجزائر في إطار زيارة رسمية، خلال الفترة ما بين 17 و20 أيّار/ماي  الجاري.

تأتي الزيارة بدعوة من مجلس الأمّة بهدف تعزيز العلاقات الثنائية الجزائرية الروسية

وتأتي الزيارة بدعوة من مجلس الأمّة بهدف تعزيز العلاقات الثنائية الجزائرية الروسية، التي تُحصي هذا العام الذكرى الستين (60) من تأسيسها، وفق ماذكر بيان للمجلس اليوم.

وتندرج زيارة المسؤول الروسي في إطار تفعيل بروتوكول التعاون البرلماني الثنائي، الموقع بين مجلس الأمة والمجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية لروسيا، بتاريخ 13 مايو/أيار 2014؛ ناهيك عن مذكرة التفاهم المبرمة بين إدارتي المجلسين، بتاريخ 11 ديسمبر/كانون الأول من العام 2010.

وستكون لفيكتور بونداريف والوفد المرافق له، خلال هذه الزيارة جلسات عمل مع رئيسي لجنتي الدفاع في البرلمان الجزائري بغرفتيه، وكذا لقاءات مع مسؤولين سامين في الدولة، وفق ما أعلن مجلس الأمة.

وقبل نحو أسبوع فقط، زار وزير الخارجية الروسي  سيرغي لافروف الجزائر، معلنا أن روسيا والجزائر تعتزمان التوقيع على وثيقة استراتيجية تعكس النوعية الجديدة للعلاقات الثنائية بين الدولتين".

وقال لافروف إنه ناقش خلال زيارته للجزائر تطوير التعاون العسكري التقني، كما كشف عن عقد اجتماع للجنة الحكومية المشتركة لروسيا والجزائر، مثنيا على الموقف الجزائري المتزن والموضوعي حيال التطورات في أوكرانيا".

ونقل لافروف دعوة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون من نظيره الروسي فلاديمير بوتين لزيارة موسكو.