05-يوليو-2023
مياه البحر

(الصورة: فيسبوك)

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، الأربعاء، أن البرنامج الجديد لإنجاز خمس محطات لتحلية مياه البحر، الذي يشرف عليه المجمع، سيسمح حال اتمامه بنهاية العام المقبل برفع بأكثر من الضعف نسبة مساهمة هذه المنشآت في تموين المواطنين بمياه الشرب.

الجزائر ستصبح الأولى أفريقيا والثانية عربيًا من حيث قدرات إنتاج مياه البحر المحلاة

وقال حكار خلال مراسم وضع حجر الأساس لمحطة تحلية مياه البحر، بكاب جنات (بومرداس)، من قِبل الرئيس عبد المجيد تبون، إنّ "القدرة الإنتاجية الاجمالية للمحطات الخمس والمقدرة بـ1.5 مليون متر مكعب يوميًا ستسمح بانتقال مساهمة محطات تحلية مياه البحر عبر الساحل الوطني من حوالي 17 بالمائة حاليًا إلى 42 بالمائة أواخر 2024."

وأوضح حكار بأنّه "بهذا البرنامج، ستكون الجزائر الأولى أفريقيا والثانية عربيا (بعد السعودية) في مجال قدرات إنتاج مياه البحر المحلاة بطاقة إجمالية تقدر بـ 3.7 مليون متر مكعب يوميًا."

ووتوزع محطات تحلية مياه البحر على 5 ولايات هي بومرداس (كاب جنات) وتيبازة (فوكة 2) ووهران (الرأس الأبيض) والطارف (كدية الدراوش) وبجاية (تيغرمت-توجة) في وقت قياسي لا يتعدى 24 شهرًا، وهو "ما يعد تحديًا للمؤسسات والإطارات الوطنية حيث جندت لإنجاز خمس محطات كبرى في وقت واحد"، يقول حكار.

وبحسب المسؤول الأول عن سوناطراك فإنّه "على عكس المشاريع السابقة التي كانت تتم بالشراكة مع مؤسسات أجنبية، تم اسناد برنامج المحطات الخمس لفروع مجمع سوناطراك، علاوة على مجمع كوسيدار."

وأضاف: "لقد أنجزنا سابقا 11 محطة لتحلية مياه البحر بالشراكة مع مؤسسات أجنبية، وهذه هي المرة الأولى التي سننجز بها برنامجا بهذا الحجم بجهود وطنية وفي مدة قياسية"، مشيرا إلى أن المشاريع التي جسدت في السابق كانت تنجز في آجال تتراوح ما بين 36 و57 شهرًا.

كما ستسمح المشاريع بتوظيف نحو 1000 عامل في كل مشروع مع الاعتماد على مبدأ الأفضلية الوطنية في مجال المناولة لاقتناء المعدات وتقديم الخدمات والتموين بقطع الغيار والمواد الكيماوية المستخدمة في معالجة المياه المحلاة للشركات المنجزة، يؤكد حكار الذي لفت إلى أن تشغيل استغلال هذه المنشآت ستكون لمؤسسات جزائرية تشرف عليها إطارات من خريجي الجامعات الجزائرية.

من جهته، قال المدير العام لشركة المياه والتطهير للجزائر "سيال"، إلياس ميهوبي، إن البرنامج الاستعجالي لمحطات تحلية مياه البحر مكن اليوم من تحسين الخدمة العمومية لمياه الشرب، حيث أنّ 70 بالمائة من ساكنة العاصمة يمونون هذه الصائفة بالمياه بصفة "يومية" و30 بالمائة "يوم على يومين".

 وذكر ميهوبي أنه خلال سنة 2021 كان يتم تموين 75 بالمائة من ساكنة العاصمة وفق برنامج توزيع "يوم على يوم" و25 بالمائة فقط حسب برنامج "يومي".

 وأبرز أنه بدخول حيز الاستغلال لمحطتي فوكة 2 وكاب جنات بنهاية العام المقبل سيصبح في الإمكان تموين ساكنة العاصمة 100 بالمائة بشكل يومي على غرار بومرداس والبليدة.