25-أبريل-2022

عمار بلاني، المبعوث الخاص لدول المغرب العربي والصحراء (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وصف عمار بلاني المبعوث لدول المغرب العربي والصحراء، اليوم الإثنين، تصريحات وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس، بـ"المؤسفة وغير المقبولة".

عمار بلاني: نملك تصريحات لوزير خارجية إسبانيا تتناقض مع السلوك واللياقة والبروتوكولية

وقال بلاني في تصريح إعلامي، إن "التصريحات المهينة التي أدلى بها وزير الخارجية الاسباني ردًا على تصريحات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مؤسفة وغير مقبولة على الإطلاق".

وتابع: "مثل هذه التصريحات لن تساهم بالتأكيد في عودة سريعة للعلاقات الثنائية إلى طبيعتها وسيتعين على الوزير الإسباني تحمل العواقب".

ولفت هنا إلى أن "وزارة الخارجية الإسبانية حاولت تصحيح الوضع مع الصحافة المحلية، لكن نحوز على تسجيل صوتي يؤكد أن الوزير قد أدلى بالفعل بتصريحات مسيئة وتتناقض مع السلوك واللياقة البروتوكولية".

واليوم، أدلى خوسيه مانويل ألباريس، بتصريحات لإذاعة "أوندا ثيرو" الإسبانية، قال فيها إنه "لا أريد الردّ على تصريحات الرئيس عبد المجيد تبون لأن ذلك مجرد نقاش عقيم".

وفي حوار له مع وسائل إعلام وطنية، أكّد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أن " ما قامت به إسبانيا تجاه قضية الصحراء الغربية، غير مقبول أخلاقيًا وتاريخيًا".

وصرح تبون أنه "على إسبانيا أن لا تنسى أن مسؤوليتها لا زالت قائمة في الصحراء الغربية، فهي تبقى القوة المديرة للإقليم في نظر القانون الدولي طالما لم يتم التوصل إلى حل، مهما كانت طبيعته، في قضية الصحراء الغربية، وهو ما تناسته مدريد".

 

 

 

وتابع يقول: "لن نتدخّل في الأمور الداخليّة لإسبانيا، ولكنّ الجزائر كدولة ملاحظة في ملفّ الصحراء الغربيّة، وكذلك الأمم المتحدة، تعتبر أنّ إسبانيا القوّة المديرة للإقليم طالما لم يتمّ التوصّل لحلّ لهذا النزاع".

وأشار الرئيس تبون إلى أن "الجزائر لها علاقات طيّبة مع إسبانيا"، لكنّ الموقف الأخير لرئيس الحكومة الإسبانيّة بيدرو سانشيز من القضيّة الصحراويّة "غيّرَ كل شيء".